الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين تشنجات الحمل المبكر والدورة الشهرية؟

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 04:00 ص
التشنجات
التشنجات


تعاني معظم النساء من ألم خفقان في أسفل البطن كل شهر. يمكن أن يكون الألم شديدًا جدًا وقد يبدأ قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية. حتى أن البعض يشعرن بذلك في اليوم الأول أو الثاني من الدورة الشهرية.

 كما أن هناك تشنجات قد تواجهها المرأة في الأيام الأولى من الحمل. قد تبدو هذه الأعراض متشابهة ومربكة، ولكن هناك بعض الطرق لمعرفة الفرق بين تشنجات الدورة الشهرية وتشنجات الحمل المبكر.

ما هي تشنجات الدورة الشهرية؟                     

تعد تشنجات الدورة الشهرية أو عسر الطمث من الأعراض النسائية الشائعة التي تتميز بخفقان أو تشنج في أسفل البطن. في حين يعاني البعض من انزعاج بسيط، يعاني البعض الآخر من تشنجات شديدة يمكن أن تعطل حياتهن اليومية لبضعة أيام كل شهر. 

يمكن أن تؤثر الحالات الأساسية مثل التهاب بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية على شدة التشنجات.

ما هي تشنجات الحمل المبكر؟

تعتبر التشنجات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل نموذجية حيث يتكيف الجسم مع التغيرات. 

 

يقول الخبير إن هذه المضايقات، التي غالبًا ما يتم الشعور بها في أسفل البطن أو أسفل الظهر بسبب عملية الزرع، يمكن أن تسبق تأكيد الحمل. بعد تأكيد الحمل، تحدث تشنجات مع توسع الرحم لاستيعاب الطفل المتنامي.

الفرق بين تشنجات الدورة الشهرية وتشنجات الحمل المبكر

الأمر كله يتعلق بالألم والانزعاج، ولكن هناك بعض الفروق الرئيسية بين تشنجات الدورة الشهرية وتشنجات الحمل المبكر.

وجه المقارنةتشنجات الدورة الشهريةتشنجات الحمل المبكر
التوقيتتحدث قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية أو أثناءهاتظهر في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، قبل فترة الحيض المتوقعة
الموقعتتركز في أسفل البطن وقد تمتد إلى أسفل الظهر والفخذين.تتركز في أسفل البطن، وقد تشمل وخزًا أو إزعاجًا خفيفًا في الرحم.
الأحساس آلام مملة ومؤلمة ترتبط في كثير من الأحيان بانقباضات الرحم.تقلصات تتراوح من الوخز الخفيف إلى الانزعاج العرضي الحاد الذي عادة ما يكون قصيرًا
نزيف الحيضتشنجات تكون مصحوبة بنزيف الحيض.تقلصات تتراوح من الوخز الخفيف إلى الانزعاج العرضي الحاد الذي عادة ما يكون قصيرًا
المدةتستمر طوال فترة الدورة الشهرية، بحيث يمكن أن تستمر لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام.تكون التشنجات قصيرة ومتقطعة، وتحدث خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.