الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الزبادي.. 8 أطعمة فائقة المعالجة يجب تناولها

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 10:30 ص
الزبادي
الزبادي


على عكس الأطعمة غير المعالجة التي لم تتغير عن حالتها الطبيعية، مثل الفواكه والخضروات، تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة عادةً على عدد من المكونات والإضافات التي لا نستخدمها في الطهي المنزلي.

قد يكون من الصعب معرفة ما يناسب هذه الفئة من الأطعمة، ولكن يجب أن تكون قادرًا على اكتشاف أن هذا الشيء تتم معالجته بشكل فائق، وهذا يشمل النكهات والمواد الحافظة والمستحلبات والمكثفات، وفقا لصحيفة ذي صن البريطانية.

هذه الأطعمة الجاهزة للأكل، مثل الشوكولاتة والبسكويت والحلويات ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية والوجبات الجاهزة والنقانق، اكتسبت سمعة سيئة مؤخرًا، ولسبب وجيه.

العديد من هذه الأطعمة مليئة بالدهون والسكر والملح، والتي يمكن أن تكون ضارة جدا لصحتك إذا كانت تشكل جزءًا كبيرًا من نظامك الغذائي.

مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة

تربط التقارير الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالأمراض بما في ذلك السمنة والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان والسكري من النوع الثاني والخرف.

بعض الوجبات الخفيفة التي قد تعتبرها صحية تتم معالجتها بشكل كبير وتحتوي على إضافات، مثل خبز السوبر ماركت والعديد من حبوب الإفطار.

ينصح خبراء الصحة بدلا من ذلك بالالتزام بالأطعمة الأقل معالجة، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والألياف والبروتين الخالي من الدهون.

وهناك بعض الأطعمة فائقة المعالجة أكثر صحة من غيرها، ويمكن تناول الكثير منها كجزء من نظام غذائي صحي، وفقًا لما ذكره موقع «Which».

وفي ما يلي 8 أطعمة فائقة المعالجة مفيدة.

الفاصوليا المطبوخة

بالرغم من أن الفاصوليا المطبوخة تعتبر طعامًا فائق المعالجة، إلا أنها في الواقع منخفضة السكر والدهون ومصدر جيد للبروتين والألياف، وفقًا لما ذكره موقع «Which».

ليس هذا فحسب، بل إنها رخيصة الثمن ويسهل تحضيرها فوق قطعة من الخبز المحمص أو البطاطس المخبوزة لتناول عشاء سهل.

وتعتبر نصف علبة من الفاصوليا المخبوزة واحدة من 5 وجبات يوميا، تحتوي على قدر من البروتين يعادل بيضتين صغيرتين وربع كمية الألياف الموصى بها يوميا.

الخبز

إذا كنت قد تساءلت يومًا كيف يستمر خبز السوبر ماركت لفترة أطول بكثير من الرغيف المصنوع في المنزل، فذلك لأنه يحتوي على مستحلبات ومواد حافظة لتحسين الملمس والحجم وإطالة مدة الصلاحية.

هذه تجعل شرائح الخبز طعامًا فائق المعالجة، لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى حذفها.

لا يزال من الأفضل اختيار الحبوب الكاملة بدلًا من الرغيف الأبيض، لأنها تحتوي على المزيد من الألياف.

وفقًا لموقع «Which»، توفر شريحتان من خبز القمح الكامل في السوبر ماركت حوالي 16% من احتياجاتك اليومية من الألياف، كما أنها مصدر جيد لفيتامين B1.

ومن الأفضل اختيار رغيف من القمح الكامل مع البذور، لأنه سيمنحك جرعة صحية من الدهون غير المشبعة.

أصابع السمك

بالرغم من أنها ليست جيدة تمامًا مثل الأسماك الطازجة، إلا أن حصة واحدة من أصابع السمك تعد واحدة من حصتين من السمك الموصى بهما أسبوعيا.

لا تحتوي أصابع السمك على حمض أوميجا-3 الدهني، لذا فهي ليست سمكة زيتية، ولكنها منخفضة الدهون ومصدر جيد للبروتين.

الزبادي

بالرغم من أن الزبادي يعتبر خيارًا صحيا لاحتوائه على الكالسيوم والبروتين، إلا أن الكثير منه قد يكون أقرب إلى البودنج السكرية، لذا عليك أن تكون حذرًا وتختار أي نوع تختاره.

يحتوي الزبادي العادي واليوناني واليوناني بشكل أساسي على الحليب والثقافات الحية، على الرغم من أن بعضها يحتوي على مكثفات.

الزبادي الطبيعي مع طبقة من الفاكهة يقع أيضًا ضمن فئة الأطعمة فائقة المعالجة، حيث يحتوي مركز الفاكهة أو بوريهها على مكثفات أو نشويات.

إذا لم يكن الزبادي الذي تستخدمه عاديًا أو بطعم الفواكه، فمن المحتمل أن يحتوي على المزيد من الإضافات أو السكر أو المحليات.

حليب النبات

يحتوي حليب البقر بشكل طبيعي على الكالسيوم وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والبروتينات الأخرى.

لكن الكثير من الناس يختارون الحليب النباتي بسبب عدم تحمل اللاكتوز أو اتباع نظام غذائي نباتي.

معظم أنواع الألبان النباتية، بخلاف حليب الصويا، منخفضة جدًا في البروتين ولا يحتوي أي منها بشكل طبيعي على نفس مستويات الفيتامينات والمعادن الموجودة في حليب البقر، ويتم تصنيفها أيضًا على أنها أغذية فائقة المعالجة.

المكرونة بالطماطم

من أسهل وأرخص وجبات العشاء التي يمكنك إعدادها هي المكرونة مع وعاء من صلصة الطماطم.

فبالرغم من أن الصلصات غالبًا ما تندرج ضمن الفئة فائقة المعالجة لأنها تحتوي على منظمات الحموضة والمكثفات، إلا أنه لا يزال بإمكانك الاستمتاع بها كجزء من نظام غذائي صحي.

قم ببساطة بإضافة بعض الخضار أو اللحم المفروم أو العدس أو التونة المعلبة لزيادة المحتوى الغذائي وإضافة بعض الألياف والبروتينات والفيتامينات.

الحمص

عادةً ما يتم تحضير التغميس المفضل لديك عن طريق مزج الحمص وزيت الزيتون والطحينة والثوم وعصير الليمون والملح، لكن الإصدارات التي يتم شراؤها من المتاجر ستحتوي أيضًا على مواد حافظة ومنظمات حموضة في المزيج للحفاظ على تناولها آمنًا لفترة أطول.

بالرغم من أنه ليس مفيدًا مثل الحمص الكامل، إلا أنه لا يزال مصدرًا جيدًا للبروتين والدهون الصحية غير المشبعة والألياف، ويمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي.

الحبوب

ليست كل الحبوب متساوية عندما يتعلق الأمر بالصحة.

وذكر موقع «Which» أنه بالرغم من بعض الادعاءات التسويقية عديمة الضمير المصممة لجعلك تعتقد أن الخيارات عالية السكر فوق الشبهات، لكن لا يزال بإمكان الحبوب البسيطة أن تزين مائدة الإفطار.

تحتوي كل من All-Bran وBran Flakes وWeetabix على نسبة عالية من الألياف، وتحتوي حصة كل منها على ما لا يقل عن ربع الكمية اليومية الموصى بها من العديد من فيتامينات B.

كما تحتوي جميع رقائق النخالة على ربع الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين (د)، بالإضافة إلى حوالي خمس الكمية اليومية الموصى بها من الحديد.