السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج خشونة الركبة جراحيًا.. تطعيم الغضروف

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 04:20 ص
علاج خشونة الركبة
علاج خشونة الركبة جراحيًا


علاج خشونة الركبة جراحيًا. تعد خشونة الركبة عبارة عن مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التي تغطي سطح المفصل وتعمل كوسادة مرنة تساعد على نعومة الحركة، ومن أعراضها احساس شديد بالألم وتورم الركبة، فضلًا عن وجود زوائد عظمية وتيبس المفصل، وعدم القدرة على المشي؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج خشونة الركبة جراحيًا.
 

علاج خشونة الركبة جراحيًا 


وعن علاج خشونة الركبة جراحيًا، يقول الدكتور عمرو الدناصوري، استشارى العظام: "الطبيب يقرر اللجوء للعلاج الجراحي في حال لم تفلح الحلول السابقة"، مشيرًا إلى أن  جراحات خشونة الركبة عادة ما تتضمن ما يلي:

  • تنظير مفصل الركبة، على الرغم من أنه لا يُنصح به، لكنه يوفر الراحة للمريض بعد إزالة النتوءات العظمية.
  • أو تطعيم الغضروف، ويوفر هذا الحل خيارًا أمثل للمرضى الأصغر سنًا، إذ يُستخدم الغضروف السليم لملء التآكل في غضروف مصاب.
  • وكذلك تقويم المفاصل، وذلك عن طريق الاستبدال الكلي أو الجزئي لمفصل الركبة بقطع معدنية أو بلاستيكية؛ لاستعادة حركته.
  • كما يمكن قطع عظم الركبة، وذلك في حال تلف جانب واحد من المفصل، إذ يُقطع إما عظام القصبة أو الفخذ ثم يُعاد تشكيلها؛ لتخفيف الوزن عن الجانب التالف من المفصل.
سخص مصاب بخشونة الركبة

 

أدوية علاج خشونة الركبة


وعن أدوية علاج خشونة الركبة، يؤكد  الدكتور عمرو الدناصوري، أن اختيار العلاج المناسب يعتمد عادة على المرحلة التي وصل إليها مريض خشونة الركبة.

هل يمكن التعايش مع خشونة الركبة؟

وللإجابة عن سؤال هل يمكن التعايش مع خشونة الركبة؟، ينوه استشارى العظام، إلى أنه يمكن ابطاء تطور خشونة الركبة إذ ان خشونة الركبة هي حالة تحدث مع الجميع مع تقدم العمر ومع الإستخدام الدائم للمفصل، إذ لا يمكن تجنّبها، ولكن يمكن تأخيرها بالعناية الطبية في حال وجود أي مشكلة في الركبة. فإذا تركت دون علاج فقد تزداد الأعراض وتتفاقم فتؤدي إلى ضرورة التدخل الجراحي أثناء العلاج.


كيف أزيد السائل الزلالي في الركبة؟


وعن سؤال كيف أزيد السائل الزلالي في الركبة؟، يذكر الدكتور عمرو الدناصوري، أن الجلوكوزامين والكوندرويتين هما من المكملات الغذائية التي تساعد في زيادة تصنيع مادة حمض الهيالورونيك الموجودة في السائل الزلالي للركبة، ما يساعد في علاج خشونة الركبة.