السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مراحل خشونة الركبة؟.. احذر تآكل الغضروف بالكامل

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 07:00 م
ما هى مراحل خشونة
ما هى مراحل خشونة الركبة؟


ما هي مراحل خشونة الركبة؟.. خشونة مفصل الركبة هي عملية تآكل تدريجية، تحدث في غضاريف مفصل الركبة، وتزيد الخشونة مع تقدم العمر، وتنقسم مراحل خشونة الركبة إلى العديد من المراحل حسب شدة الحالة ودرجتها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي مراحل خشونة الركبة؟.
 

ما هي مراحل خشونة الركبة؟
 

وللإجابة على سؤال ما هي مراحل خشونة الركبة؟، يذكر الدكتور توني ماهر مكين استشاري ومدرس جراحة العظام، أن هناك مراحل لخشونة الركبة نذكر منها التالي:
 

المرحلة الصفرية لخشونة الركبة 
 

وتُصنف هذه المرحلة بأنها طبيعية، فلا تظهر أي علامات أو أعراض لخشونة الركبة، ولا يحتاج الشخص لتناول أي أدوية.


المرحلة الأولى لخشونة الركبة
 

وفي هذه المرحلة يبدأ ظهور نتوءات عظمية صغيرة، وهو عبارة عن نمو عظمي يتطور حتى تتلاقى العظام ببعضها البعض في المفصل، وقد تحدث خسارة طفيفة في الغضروف، لكنها غير كافية لتقليل مساحة المفصل، ولا يتطلب الأمر تناول العلاج الدوائي في هذه المرحلة، لكن في حال كان لدى المريض قابلية لحدوث خشونة الركبة، فقد يوصي الطبيب ببدء تمارين روتينية للمساعدة على تخفيف أي أعراض طفيفة ومحاولة إبطاء الخشونة.

صورة توضيحية لمراحل خشونة الركبة

المرحلة الثانية لخشونة الركبة 
 

وتعد هذه المرحلة من المراحل الخفيفة في خشونة الركبة، وتكشف الأشعة السينية عن نمو أكبر في النتوءات العظمية، لكن الغضروف لا يزال في حالته وحجمه الطبيعيين، والمسافة بين العظام كما هي فلا يحدث احتكاك بين العظام، كما أن السائل الزلالي موجود بكمية كافية لتوفير حركة طبيعية للمفصل.


ويساعد الاكتشاف المبكر للحالة على وضع خطة لمنعها من التدهور، إذ تسهم العديد من العلاجات غير الدوائية بشكل أساسي في تخفيف الأعراض، وليس هناك حاجة لتناول الأدوية في هذه المرحلة.


ومن المهم في هذه المرحلة إنقاص الوزن، وممارسة الرياضة، وتجنب الحركات التي تسبب ألم الركبة، مثل الركوع، كما يمكن تناول الأدوية المسكنة في حالة الشعور بالألم، مثل مضادات الالتهاب غير السترويدية والباراسيتامول.


المرحلة الثالثة لخشونة الركبة
 

وتُصنف المرحلة الثالثة من خشونة الركبة بالمعتدلة، ويظهر تلف واضح في الغضروف وتبدأ المسافة بين العظام في الضيق، ومن المرجح أن يعاني المريض من ألم متكرر عند المشي أو الانحناء أو الركوع، وتصلب المفاصل بعد الجلوس لفترات طويلة أو الاستيقاظ في الصباح، تورم المفاصل بعد الحركة لفترات طويلة.


المرحلة الرابعة لخشونة الركبة


وتعد هذه المرحلة من خشونة الركبة متأخرة وشديدة الأعراض، إذ يعاني المريض من ألم شديد عند المشي أو تحريك المفصل؛ بسبب التقلص الكبير في مساحته، وينخفض السائل الزلالي بشكل كبير، ويتآكل الغضروف بالكامل، لذا يزداد الاحتكاك بين العظام بشكل كبير، وتعد الجراحة هي العلاج المتاح في هذه المرحلة.