الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما عملية منظار الركبة؟.. استشاري يوضح

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 04:00 ص
ما عملية منظار الركبة؟
ما عملية منظار الركبة؟


ما عملية منظار الركبة؟.. تفيد مناظير الركبة في تشخيص العديد من مشكلات العظام كتمزق الغضروف المفصلي أو الرضفة المنحرفة، وكذلك يمكن من خلالها إصلاح أربطة المفصل وغيرها من مشكلات الركبة الأخرى، فيمكن استخدامها بدلًا من الجراحات التقليدية إذ تكون نسبة الخطر فيها قليلة للغاية وتحقق نتائج مرضية لدى المريض؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما عملية منظار الركبة؟.
 

ما عملية منظار الركبة؟
 

وللإجابة عن سؤال ما عملية منظار الركبة؟، يوضح الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أنه أثناء عملية منظار الركبة يقوم الطبيب بإجراء الشق الصغير أو عدة شقوق صغيرة تبعًا لحالة المريض، ثم يتم ضخ محلول ملحي داخل الركبة لبسط عضلاتها، مما يتيح للطبيب رؤية أفضل، عن طريق الكاميرا الصغيرة التي يدخلها الطبيب عبر الشق إلى الركبة، فيمكنه أن يشخص المشكلة بشكل دقيق، كما يمكنه كذلك التدخل الجراحي وعلاج المشكلة من خلال أدواته الدقيقة، ويلي ذلك تفريغ المحلول الملحي من الركبة بشكل تام، وبعدها يغلق الطبيب الشق ويقوم بخياطته.

ويشير استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، إلى أنه عادة ما يتم إجراء الجراحة تحت التخدير النصفي أو الكلي، موضحًا أنه في حال  كان المريض تحت التخدير النصفي سيمكنه رؤية ما يحدث خلال الجراحة عبر الشاشة، ولكن في حال كان تحت تأثير الخدير الكلي فلن يدرك أي شيء حتى يتم يفيق من التخدير.

نموذج هيكلي توضيحي لمنظار الركبة

متى أستطيع المشي بعد جراحة منظار الركبة؟

وحول سؤال متى أستطيع المشي بعد جراحة منظار الركبة؟، يقول:" المشي عقب إجراء جراحة منظار الركبة يتوقف على حالة المريض ومدى صعوبة الإجراء الجراحي الذي أجرى له؛ لذا الطبيب الجراح هو من يستطيع تحديد متى يمكن للمريض المشي بشكل طبيعي"، منوهًا إلى المريض سيستعين بعكازات عقب الجراحة أو مشاية أو أي وسيلة مساعدة أخرى يوصي بها الطبيب للمساعدة في الحركة.