الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟.. رفع الساق المستقیمة وشد الأرداف أبرزها

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 07:00 ص
 ما هي تمارين الركبة
ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟


ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟، من أجل المساعدة في الشفاء والتعافي سريعًا؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟.

ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟
 

وللإجابة عن سؤال ما هي تمارين الركبة بعد عملية المنظار؟،، يشير الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، إلى هناك بعض التمرينات العلاجية التي يكون لها دورًا هامًا في التعافي عقب إجراء عملية منظار الركبة، لكن عقب استشارة الطبيب المختص المعالج للحالة قبل ممارسة أى تمرين.
وينوه استشاري جراحات العظام والحوض والركبة،إلى أنه يجب أن يبدأ المريض في ممارسة تمرين الركبة بشكل فوري عقب إدجراء الجراحة؛ من أجل استعادة القوة ونطاق الحركة الكامل، في حين قد يطلب بعض الأطباء من المريض ضرورة الانتظار لمدة أسبوع أو أكثر عقب إجراء العملية.
ويؤكد الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة أنه ينصح بتمرين الركبة بشكل منتظم لعدة أسابيع عقب الجراحة، إذ يعيد ذلك الحركة ويقوي عضلات الساق والركبة، وينصح بالتعامل مع أخصائي العلاج طبيعي لتحقيق أفضل نتائج والتعافي سريعًا، منوهًا إلى أنه يجب أن تكون التمارين الأولية دون أوزان، وأن تركز على التقوية اللطيفة للعضلات المحيطة بالركبة فضلًا عن أهمية زيادة حركة المفصل.

جراحة منظار الركبة

ولعل من أفضل التمارين التي تناسب إعادة التأهيل الفوري عقب إجراء تنظير المفصل، ما يلي: 
 

تقلص أوتار الركبة
 

يستلقِ المريض ويثني ركبتيه لحوالي 10 درجات، ثم يسحب الكعبين على الأرض، ويشد عضلات الجزء الخلفي من الفخذ، ويستمر لمدة 5 ثوان ثم يسترخ، مع تكرار ذلك 10 مرات.


تقلص عضلات الفخذ
 

يستلقي المريض على بطنه ويلف منشفة تحت كاحل الركبة المصابة، ثم يدفع الكاحل إلى أسفل في لفة المنشفة؛ لتستقيم ساقه قدر المستطاع، مع الاستمرار لمدة 5 ثوان ثم يسترخن ويكرر ذلك 10 مرات.

طبيب يجري بعض التمارين لمريضة عقب منظارالركبة


رفع الساق المستقیمة
 

يستلقي المريض على ظهره ويثني الركبة غير المصابة، ثم يفرد الركبة المصابة، ويرفع ساقه بشكل بطى حوالي 6 بوصات، مع الاستمرار في ذلك لمدة 5 ثوان، ويستمر في الرفع بزيادة 6 بوصات ويشد رجليه في كل مرة، ويعكس الإجراء، ويعود إلى وضع البداية، مع تكرر هذا التمرين 10 مرات.


 

شد الأرداف


يستلق المريض على ظهره، ويشد عضلات الأرداف.، ويمسك بقوة لمدة 5 ثوان ثم يسترخ، ويكرر هذا 10 مرات.

رفع الساق المستقيمة مع الوقوف

يسند المريض يده على عكاز أو درابزين نجنبا لا ختلال توازنه، ثم يرفع ساقه المصابة ببطء إلى الأمام ويبقي الركبة مستقيمة، وبعدها يعود لوضع البداية، ويكرر هذا 10 مرات.

تمارين متوسطة الشدة
 

  • تمدد الركبة الطرفية أثناء الاستلقاء.
  • رفع الساق المستقیمة.
  • القرفصاء الجزئية مع كرسي.
  • تمدد العضلة الرباعية خلال الوقوف.

تمارين متقدمة الشدة

  • ثني ركبة ساق واحدة بشكل جزئي.
  • الخطوات إلى الأمام.
  • خطوة للأمام بشكل جانبي.
  • تمدد الركبة الطرفية مع الجلوس.
  • تمدد أوتار الركبة وأنت مستلق.
  • تمدد أوتار الركبة وأنت مستلق على الحائط.
  • ركوب العجل.
  • المشي.