الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن علاج الإمساك والبواسير بعد الولادة؟..، الجلوس على وسادة دائرية مجوفة

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 11:00 ص
كيف يمكن علاج الإمساك
كيف يمكن علاج الإمساك والبواسير بعد الولادة؟


كيف يمكن علاج الإمساك والبواسير بعد الولادة؟.. هناك الكثير من  الأعراض المزعجة التي تواجه السيدات  بعد الحمل والولادة وخاصة الإمساك وما يترتب عليه من الإصابة بالبواسير، مما يسبب الإزعاج وخاصة مع وجود طفل جديد يحتاج لرعاية خاصة، وبالرغم من أن البواسير غالبًا لا تكون خطيرة، ولكنها تكون مؤلمة وأحيانًا تجعل من الصعب ممارسة أنشطة الحياة اليومية المعتادة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على كيف يمكن علاج الإمساك والبواسير بعد الولادة؟.

كيف يمكن علاج الإمساك والبواسير بعد الولادة؟
 

وللإجابة عن سؤال كيف يمكن علاج الإمساك والبواسير بعد الولادة؟، توضح الدكتورة تسنيم رزق، استشاري جراحة الشرج والقولون، أن البواسير تكون عارة عن أوردة منتفخة ومحتقنة بالدم في فتحة الشرج أو حولها، لافتة إلى أن الكثير من النساء يعانين من البواسير لأول مرة خلال الحمل أو بعد الولادة؛ نتيجة عدة أسباب ومنها: اضطراب الهرمونات، وأيضًا ضغط الجنين على الأمعاء، وكذلك الإمساك، أو والدفع لأكثر من  20  دقيقة في حال الولادة الطبيعية، وغير ذلك وهي عادة ما ما تصيب النساء خلال الثلث الثالث من الحمل وعد شهر من الولادة.
جدير بالذكر أن هناك دراسة أجريت على 280 امرأة أنجبنّ، تبين أن 43٪ منهنّ مصابات بالبواسير.
وتؤكد الدكتورة تسنيم رزق أنه في غالبية الحالات تزول البواسير بعد الولادة خلال مدة تتراوح ما ين أيام إلى نحو أسبوع، لافتة إلى أن عض العلاجات المنزلية تسهم في تخفيف أعراض البواسير، ومن أبزرها ما يلي:

سيدة تعاني من البواسير عقب الولادة


أخذ حمام دافئ
 

يفيد أخذ حمام ماء دافئ في منح المريضة الشعور بالراحة كما يسكن الألم، فيمكن الجلوس في حوض الاستحمام المملوء بالماء الساخن لعدة دقائق من مرتين لأربع مرات في اليوم، كما يمكن للسيدة أن تجلس على قربة ماء ساخن، فالماء الساخن ينشط الدورة الدموية مما يسهم في تخفيف احتقان الأوردة بفتحة الشرج.


وضع كمادات باردة
 

كما يساعد وضع الكمادات الباردة على تسكين الألم، فيمكن استعمال مكعبات الثلج الموضوعة بمنشفة مما يقلل الألم ويخفف من تورم الأوردة.


الجلوس على وسادة مخصصة للبواسير
 

كما قد تساعد وسادة "الدونات، وهي عبارة عن وسادة دائرية مجوفة من منتصفها جدًا؛ لتجنب الألم الناجم عن البواسير عند الجلوس، فضلًا عن دورها في تقليل الضغط على المستقيم.
 

ممارسة تمارين كيجل
 

ويمكن أن تمارس السشيدة التي تعاني من التهاب البواسير  بعد الولادة لشد عضلات المهبل، ومعالجة سلس البول والبراز، فهما من الأعراض الشائعة التي تُصيب نسبة كبيرة من السيدات بعد الولادة.
ونسطيع ممارسة تمارين كيجل من خلال شد عضلات المهبل  والشرج كما يحدث عند قبض المهبل لوقف البول أو قبض الشرج لوقف إطلاق الغازات، وذلك لمدة ثلاث ثوانِ ثم إرخائها، مع تكرار هذا التمرين خلال عشرين مجموعة كل منها تتكون من ثلاث مرات.