الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الركض والقفز.. ما هي التمارين المناسبة للأطفال؟

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 04:00 م
رياضة القفز
رياضة القفز


ما هي التمارين المناسبة للأطفال؟ سؤال يهم كثيرا من الآباء والامهات الذين يرغبون في أن يكون أبناؤهم رياضيين، ويتمتعون بصحة جيدة.

فبينما هناك الكثير من التمارين الرياضية التي يمكن أن نمارسها جميعا، إلا أن هذه التمارين ليست جميعها مناسبة للأطفال، فما هي التمارين الرياضية المناسبة للأطفال؟

ما هي التمارين المناسبة للأطفال؟

التمارين الرياضية تهدف إلى إبقاء المستويات الصحية من النشاط الحركي، وتفريغ طاقة الطفل، كما تهدف إلى قضاء وقت ممتع ينتهي بنوم سليم في نهاية اليوم.

وفي ما يلي أبرز التمارين المناسبة للأطفال:

الركض

يعد الركض أحد التمارين المناسبة للأطفال، التي تعمل على تقوية العضلات، وتعزيز صحة القلب، فضلا عن تعزيز التوازن والتنسيق وتطوير الأداء الإدراكي وتحسين الأداء الدراسي.

ويمكن للأطفال القيام بالركض إما في النادي أو في فناء البيت.

القفز

من التمارين المناسبة للأطفال القفز، الذي يساعد على تقوية عضلات الطفل وخصوصا عضلات الساقين، إلى جانب تحسين التنسيق والتوازن.

ويزيد تمرين القفز من قدرة العضلات على التحمل.

ويمكن للأطفال القيام بتمارين القفز إما في النادي او في فناء أو حديقة المنزل، باستخدام بعض الأدوات المخصصة لذلك.

تمرين الدب الزاحف

من التمارين المناسبة للأطفال تمرين الدب الزاحف، الذي يساعد الطفل على تحريك الجسم كله من عضلات الجسم العلوية الموجودة في الأكتاف والصدر والذراعين، والعضلات السفلية الموجودة في الفخذ والساقين.

ويساعد هذا التمرين أيضا على زيادة قوة العضلات، ويمكن القيام به من خلال وضع الأطراف الأربعة (اليدين والقدمين) على الأرض، ومباعدة اليدين إلى الأمام ورفع المؤخرة لأعلى، مع تحريك اليد اليمنى ثم القدم اليسرى ومن بعدها اليد اليسرى ثم القدم اليمنى، وهكذا.

تمرين السلطعون الزاحف

تمرين السلطعون الزاحف من التمارين المناسبة للأطفال، إذ غنه يستهدف العضلات العلوية والفلية للطفل، تماما مثل تمرين الدب الزاحف، لكن بطريقة مختلفة.

ويمكن القيام بهذا التمرين من خلال الجلوس على الأرض وثني الركبة وإبقاء القدم مسطحة على الأرض، مع فرد اليدين وراء الظهر، ورفع الجسم عن الأرض بالاستناد على اليدين والقدمين، والمشي باتجاه خلفي باستخدام اليدين والقدمين.

تمرين سوبرمان

من التمارين المناسبة للأطفال تمرين سوبرمان، الذي يعمل على تقوية عضلات البطن والمعدة.

ويمكن للطفل القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على البطن وفرد الذراعين للأمام، ثم رفع الذراعين والساقين في نفس الوقت بالاعتماد على عضلات الظهر والبطن.

اليوجا

اليوجا تعتبر من التمارين المناسبة للأطفال، والتي تساعدهم على زيادة مرونة الجسم وتقوية التركيز.