الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرز أعراض الغدة الدرقية.. بينها انخفاض الرغبة الجنسية وتقلبات في المعدة

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 06:00 م
قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية


الغدة الدرقية يحدث بها قصور في حالة عدم إفراز ما يكفي من الهرمون المخصص لها (الدرقي)، وهناك أعراض تتم ملاحظاتها تؤدي لاكتشاف القصور الذي يصيب الغدة الدرقية، ومنه يتسبب في مشكلات أخرى في الجسم، متعلقة بأمراض القلب والكوليسترول.

ونستعرض عبر موقع صحة 24، أبرز أعراض الغدة الدرقية، التي يمكن اكتشافها والذهاب للطبيب لمعرفة الإجراءات المفترض اتباعها.

أعراض لأمراض الغدة الدرقية

ومن جهتها، قالت الدكتورة ماريا خودياكوف، أخصائي الغدد الصماء وداء السكر، إن هناك مجموعة من الأعراض التي تؤكد أنك بحاجة للطبيب للفحوصات لانها تكون علامات تحذيرية على وجود مشكلة في الغدة لديك.

وشرحت أخصائي الغدد الصماء، أنه في حالة ملاحظة على الشخص أعراض الضعف والتعب والخمول والنوم فترات طويلة وعدم التركيز والشعور بالاضطراب والقلق يمكن الفحص والمتابعة.

وأضافت: وفق ما تم نشره عبر موقع «Gazeta.Ru»، أنه من السهل اكتشاف علامات قصور الغدة، حيث تشعر المرأة بعد انتظام في دورتها الشهرية، نتيجة لاضطراب في هرمونات الغدة لديها.

وأكدت أخصائي الغدد الصماء، أنه يلاحظ الاشخاص ضعف في قدرتهم الجنسية، واضطراب في الأمعاء والشعور بتقلبات في المعدة من الإسهال للإمساك، مع التعرض للجفاف في الجلد ويظهر بشكل واضح، فضلا عن التساقط في الشعر، نتيجة لخلل في هرمونات الغدة.

نصيحة مهمة 

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يتبعون برنامجا صحيا غذائيا ويعتمدون عليه بشكل منتظم، والنوم أكثر من 7 ساعات في اليوم، وظهور الأعراض المذكورة لابد من الكشف الفوري لأن هنا يكون الوضع مقلق بشأن الغدة الدرقية ومضاعفاتها، ناصحة بضرورة إجراء فحص هرمون (TSH) المنشط للغدة الدرقية لمعرفة هل السبب خلل في الغدة أم مرض آخر.