الأحد 10 ديسمبر 2023 الموافق 26 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الفتق الإربي؟.. يصيب الرجال أكثر من النساء

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 09:03 م
ما هو الفتق الإربي؟
ما هو الفتق الإربي؟


الفتق الإربي.. هو حالة طبية تصيب الرجال أكثر من النساء، ويسبب بعض الأعراض المزعجة ومنها الألم؛ لذا يجب علاجه؛ تجنبًا لحدوث أى مضاعفات غير مرغوبة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو الفتق الإربي؟.

ما هو الفتق الإربي؟

وللإجابة عن سؤال ما هو الفتق الإربي؟، يوضح الدكتور عثمان شاكر، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام وجراحة المناظير، أن الفتق الإربي يكون عبارة عن بروز جزء من الأمعاء أو منديل البطن؛ نتيجة لضعف بعضلات وجدار البطن في المنطقة الأربية، وربما تظل الامعاء في القناة الأربية أسفل البطن أو أحيانًا قد تصل إلى كيس الصفن لدى الرجال، مشيرًا إلى أن الفتق الإربي قد يكون على جانب واحد من البطن أو في كلا الجانبين.

طبيب يفحص شخصًا يعاني من الفتق الإربي

ما أنواع الفتق الإربي؟ 

ولمعرفة إجابة سؤال ما أنواع الفتق الإربي؟، يلفت الدكتور عثمان شاكر،  الانتباه إلى أن هناك نوعين من الفتق الإربي، وهما على النحو التالي:  

فتق إربي غير مباشر

 يظهر الفتق الإربي غير المباشر منذ ولادة الشخص؛ نتيجة وجود عيب خلقي يتسبب في حدوث ضعف بجدار البطن.

فتق إربي مباشر

عادة ما يظهر الفتق الإربي المباشر مع التقدم في العمر؛ بسبب ضعف العضلات بوجه عام، أو أحيانًا قد ينتج عن حمل الشخص للأشياء الثقيلة بشكل مستمر.

ما أعراض الفتق الإربي؟

وبخصوص سؤال ما أعراض الفتق الإربي؟، يذكر استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام والمناظير، أن المريض في بداية الإصابة لا تظهر عيله أي أعراض، أو ربما يلاحظ ظهور بعض العلامات ومنها:

  • من أشهر أعراض الإصابة بالفتق الإربي، ملاحظة وجود جزء منتفخ أو نتوء بالمنطقة أعلى الفخذ، وعادة ما قد يظهر هذا النتوء بشكل  مفاجئ  عقب السعال أو العطس أو عند بذل المجهود زائد، وأحيانًا يحتاج لمدة طويلة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى أشهر حتى يشعر به المريض.
  • أو قد يشعر المريض بالألم في منطقة الفتق أثناء ممارسة التمرينات أو في حال رفع الأشياء الثقيلة.
  • فضلًا عن الشعور عام بعدم الارتياح والاحساس بألم في المنطقة أعلى الفخذ، الذي يصاحبه الاحساس بحرقة أو ضغط، وكذلك ضعف هذا الجزء من الفخذ.
  • وأخيرًا، في بعض الحالات تُتورم الخصيتان ويشعر المصاب بالألم فيهما، لاسيما إذا كان الفتق قريبًا منهما.