الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج الفتق الإربي؟..لا يمكن التعافي منه تلقائيًا

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
ما علاج الفتق الإربي؟
ما علاج الفتق الإربي؟


ما علاج الفتق الإربي؟.. يرغب العديد من الأشخاص، وخاصة الذين يعانون من الإصابة بالفتق الإربي، في معرفة ما علاج الفتق الإربي؛ للتخلص من الألم والأعراض المزعجة الناجمة عنه؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما علاج الفتق الإربي؟.

ما علاج الفتق الإربي؟

وللإجابة على سؤال ما علاج الفتق الإربي؟، يؤكد الدكتور عثمان شاكر، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام وجراحة المناظير، أن الفتق الإربي لا يمكن التعافي منه بشكل تلقائي، ولكنه يحتاج في غالبية الحالات إلى ضرورة التدخل الجراحي من أجل تصحيح وضع الأمعاء؟، لافتًا إلى أنه في بعض الحالات قد يعيد الطبيب الجزء الخارج من الأمعاء إلى تجويف البطن عن طريق التدليك البسيط لهذه المنطقة، ولكن في حال عدم تحسن الوضع يتم اللجوء إلى الجراحة.

ويشير استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام وجراحة المناظير، إلى أن جراحات علاج الفتق الإربي عادة ما تتضمن نوعين، وهما على النحو التالي:

نموذج هيكلي توضيحي لعملية الفتق الإربي

الجراحة التقليدية

يضع الطبيب البنج الموضعي للمريض على منطقة البطن، أو قد يكون المريض تحت تأثير البنج الكلي، ثم يجري الطبيب شقا بمنطقة الفخذ، ويدفع بالأنسجة إلى موضعها مرة أخرى، وبعدها يتم وضع شبكة خاصة لتقوية عضلات هذه المنطقة، وبعد ذلك يغلق الطبيب هذا الجرح من خلال الغرز الطبية.

إصلاح الفتق الإربي بالمنظار

 

عادة ما ينتج عن استعمال المنظار في علاج الفتق جرح أقل حجمًا، كما تكون مدة التعافي أقل، مما يجعله الاختيار الأمثل لدى الكثير من الحالات، مع ضرورة العلم بأن هذا الاختيار غير ملائم للمرضى من أصحاب الفتق كبير الحجم، أو أيضًا الذين قد تعرضوا لجراحة سابقة بالبطن.

وخلال المنظار يقوم الطبيب بعمل شقوق متعددة صغيرة أسفل البطن، قد لا يتجاوز طول الشق الواحد منهم نصف بوصة، ثم يُدخل المنظار من خلال هذه الشقوق، وينقل الصورة عبر الكاميرا المثبتة به إلى شاشة يراها الجراح.

جدير بالذكر أنه يمكن للجراح من خلال المنظار إصلاح الفتق دون الحاجة لقطع المزيد من الأنسجة.