الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مضاعفات الفتق الإربي؟.. احذر غرغرينة الأمعاء

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 03:40 ص
ما هى مضاعفات الفتق
ما هى مضاعفات الفتق الإربي؟


ما هي مضاعفات الفتق الإربي؟. يقلق العديد من الأشخاص، وبخاصة المصابون بالفتق الإربي، من احتمالية التعرض لحدوث مضاعفات غير مرغوبة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي مضاعفات الفتق الإربي؟.   

ما هى مضاعفات الفتق الإربي؟

وللإجابة عن سؤال ما هى مضاعفات الفتق الإربي؟، ينبه الدكتور عثمان شاكر، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام وجراحة المناظير، إلى أنه في حال إهمال علاج الفتق الإربي، فقد ينتج عن ذلك التعرض لحدوث عدة مضاعفات غير مرغوبة، ومن أبرزها ما يلي:      

 عدم قابلية رجوع الفتق 

يقصد عدم قابلية رجوع الفتق أن محتويات الفتق لا يمكنها أن تعود إلى تجويف البطن، وعادة ما يحدث ذلك عند وجود التصاقات بين الأمعاء وبعضها أو بين ألامعاء والغشاء البريتوني، وكذلك في حالة بروز كمية كبيرة من منديل البطن. 

ويشار إلى أن المريض قد يعاني من آلام شديدة بالفتق، وفي حال استمرار هذا النوع من المضاعفات دون تدخل جراحي، تسوء حالة المريض ويصاب بالانسداد المعوي.

إجراء جراحة الفتق الإربي

الانسداد المعوي

يصاب مرضى الفتق الإربي بحالة الانسداد المعوي عند انسداد تجويف الامعاء الموجودة داخل الفتق؛ بسبب الضغط عليها لعدم قدرتها على الرجوع لتجويف البطن، إذ أن الدم الذي يغذي الأمعاء لا يتأثر ولكن تظهر على المريض علامات الانسداد المعوي كالتقيؤ وانتفاخ البطن والإمساك، وفي حال عدم التدخل الجراحي خلال الوقت المناسب يتسبب ذلك في حدوث غرغرينة بالأمعاء.

غرغرينة الأمعاء

تعد الإصابة بغرغرينة الأمعاء أخطر انواع المضاعفات الناجمة عن الفتق الإربي، وعادة ما تنتج عن انقطاع الدم المغذى للأمعاء الموجودة داخل الفتق.

وتشكل غرغرينة الأمعاء خطر كبير على حياة المريض وتستوجب التدخل الجراحي العاجل؛ لاستئصال جزء من الأمعاء ثم إعادة توصيلها.

الالتهاب

عادة ما يحدث الالتهاب عند استعمال الحزام، فيعانى المريض من الشعور بالألم والاحمرار بمنطقة الفتق، وهو ما يستلزم إجراء جراحة عاجلة؛ فعادة ما يصعب التفرقة بين الالتهاب والغرغرينة.

التواء منديل البطن 

يتسبب التواء منديل البطن، في شعور المريض بآلام شديدة؛ بسب انقطاع الدم المغذي للمنديل ويتم علاجه من خلال التدخل الجراحي العاجل.