الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض الفتق الإربي؟.. انتفاخ أو نتوء بأعلى الفخذ أبرزها

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 08:00 ص
ما أعراض الفتق الإربي؟
ما أعراض الفتق الإربي؟


ما أعراض الفتق الإربي؟.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة ما أعراض الفتق الإربي؟، الذي يتسبب في حدوث أعراضًا مزعجة للغاية مثل الألم والتورم وصعوبة ممارسة الحياة بشكل طبيعي؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما أعراض الفتق الإربي؟.

ما أعراض الفتق الإربي؟

وللإجابة عن سؤال ما أعراض الفتق الإربي؟، يذكر الدكتور عثمان شاكر، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام وجراحة المناظير، أن المريض في بداية الإصابة لا تظهر عيله أي أعراض، أو ربما يلاحظ ظهور بعض العلامات ومنها:

  • من أشهر أعراض الإصابة بالفتق الإربي، وجود جزء منتفخ أو نتوء بالمنطقة أعلى الفخذ، وعادة ما قد يظهر هذا النتوء بشكل  مفاجئ عقب السعال أو العطس أو عند بذل المجهود زائد، وأحيانًا يحتاج لمدة طويلة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى أشهر حتى يشعر به المريض.
  • أو أيضًا قد يشعر المريض بالألم في منطقة الفتق أثناء ممارسة التمرينات أو في حال رفع الأشياء الثقيلة.
شخص يعاني من الفتق الإربي
  • بجانب الاحساس العام بعدم الارتياح والشعور بألم في المنطقة أعلى الفخذ، الذي يصاحبه الإحساس بحرقة أو ضغط، وكذلك ضعف هذا الجزء من الفخذ.
  • وأخيرًا، في بعض الحالات يحدث ُتورم بالخصيتين ويشعر المصاب بالألم فيهما، وخاصة في حال كان الفتق بالقرب منهما.

هل يمكن الشفاء من الفتق الإربي بدون جراحة؟

وعن سؤال هل يمكن الشفاء من الفتق الاربي بدون جراحة؟، يؤكد الدكتور عثمان شاكر، أن الفتق الإربي لا يمكن الشفاء منه تلقائيًا دون جراحة؛ إذ أن معظم الحالات تحتاج إلى ضرورة التدخل الجراحي ؛ لتصحيح وضع الأمعاء.

ويلفت استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام وجراحة المناظير، إلى أنه في بعض الحالات قد يعيد الطبيب الجزء الخارج من الأمعاء إلى تجويف البطن عن طريق التدليك البسيط لهذه المنطقة، ولكن في حال عدم تحسن الوضع يتم اللجوء إلى الجراحة، موضحا أن جراحات علاج الفتق الإربي عادة ما تتم عن طريق الجراحة التقليدية أو المنظار الجراحي.