الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة للحفاظ على الصوت.. لا تتجاهل البحة مطلقًا

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 08:40 ص
نصائح مهمة للحفاظ
نصائح مهمة للحفاظ على الصوت


نصائح مهمة للحفاظ على الصوت.. يعد الصوت أحد الأدوات القوية التي تمكننا من التعبير عن أفكارنا ومشاعرنا، ولذلك فإن الحفاظ على صحة الصوت وتحسين جودته يمثل تحديًا هامًا في حياتنا اليومية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على نصائح مهمة للحفاظ على الصوت.
 

نصائح مهمة للحفاظ على الصوت


وعن نصائح مهمة للحفاظ على الصوت، فنحن نستخدم أصواتنا في جميع الأوقات للتواصل والتحدث مع الآخرين، ولا يقدّر معظمنا قيمة صوته حتى يفقده بشكل مؤقت بسبب مشكلة صحية ما تؤثر على الصوت، مثل التهاب الحنجرة أو التهاب الأحبال الصوتية. 
ويسلط أطباء الأنف والأذن والحنجرة مستشفى السلام فى مدينة الخبر السعودية الضوء على بعض النصائح الهامة التي تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة الصوت ومنها:

  • اشرب الماء الكثير؛ لتجنّب الجفاف وتليين الأحبال الصوتية.
  • وإذا كنت تعاني من بحة الصوت، فلا تتجاهل الأمر، لأن بحة الصوت قد تكون مؤشرا لمشكلة صحية بسيطة كالحساسية أو نزلات البرد.
  • وعليك أيضًا أن تنتبه لصوتك، وتجنّب الصراخ أو التحدث بصوت مرتفع، حيث تضع هذه السلوكيات عبئًا إضافيًا غير ضروري على الأحبال الصوتية، مما يؤدي إلى تلفها وإصابتها بالضرر، وهو ما يؤثر بدوره على صحة وسلامة الصوت على نحو سيئ.
سيدة تعاني من بجة الصوت
  • إذا استمرت بحة الصوت لأكثر من أسبوعين، لاسيما إذا لم يكن المريض مدخنًا أو لا يعاني من أعراض مرضية شبيهة بأعراض الإنفلونزا، فمن الضروري الحصول على استشارة طبية، إذ يمكن أن تكون بحة الصوت مؤشرًا لمشكلة صحية خطيرة مثل: شلل الأحبال الصوتية أو سرطان الحنجرة.
  • وكذلك أقلع عن التدخين، وذلك لأن التبغ والنيكوتين والحرارة والمواد الكيميائية الضارة الأخرى تسبب الالتهاب والتورم وحتى السرطان في الفم والأنف والحلق والرئتين، وهذه المضاعفات المرضية سالفة الذكر يكون لها تأثير سيء على الصوت.
  • وإذا كنت تعاني من مرض الارتجاع المعدي المريئي، فعليك ان تقم بعلاجه بشكل صحيح، إذ تتسبب هذه المشكلة في اندفاع أحماض المعدة للأعلى من المعدة إلى الحلق، مما يتسبب في تلف الأحبال الصوتية؛ لذا يعاني المريض بشكل أساسي من حرقة المعدة، ووجود طعم سيئ في الفم وبحة الصوت، وفي حال الشعور بهذه الأعراض، ينصح بزيارة الطبيب للعلاج.