الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ضرس العقل المدفون يسبب الصداع؟.. استشاري يجيب

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 05:30 م
هل يسبب ضرس العقل
هل يسبب ضرس العقل المدفون الصداع؟


هل ضرس العقل المدفون يسبب الصداع؟.. عندما يكون لديك ضرس العقل المدفون، فقد يكون أحد الأعراض الشائعة التي قد تواجهها منه هو الصداع، وعندما ينمو ضرس العقل بشكل غير صحيح أو لا يكون لديه مساحة كافية للتطور بشكل طبيعي، فإنه قد يضغط على الأعصاب والأنسجة المحيطة به مسببًا ألمَا شديدَا وصداعَا، وهذا الضغط على الأعصاب قد يؤدي إلى آلام الرأس والصداع، ويمكن أن يكون الصداع متواصلًا أو يحدث فقط عندما يتحرك الفم وتتعرض للضغط.


هل ضرس العقل المدفون يسبب الصداع؟
 

وللإجابة على سؤال هل ضرس العقل المدفون يسبب الصداع؟، يقول الدكتور مجدي عبد الحكيم، استشاري الأسنان والتركيبات الصناعية:" قد ينتج الصداع وأعراض أخرى مزعجة عن ضرس االعقل المدفون؛ ولتخفيف هذه الأعراض، يجب مراجعة طبيب الأسنان لتقييم حالة الضرس، إذ قد يوصي بإجراء أشعة للأسنان لتحديد موقع الضرس وتحديد العلاج المناسب، أو قد يقرر الطبيب خلع ضرس العقل المدفون؛ إذا كان يسبب مشاكل مستمرة، ويتم إجراء هذا الخلع تحت التخدير الموضعي وتكون عادةً غير مؤلمة".

سيدة  تعاني من الصداع بسبب ضرس العقل المدفون


تأثير ضرس العقل المدفون على الأذن


وبخصوص تأثير ضرس العقل المدفون على الأذن، يشير استشاري الأسنان والتركيبات الصناعية، إلى أن ضروس العقل المدفونة تؤثر بشكل عام على الأذن بسبب قرب مكان نموها من الأذن الداخلية، حيث يمكن أن يحدث النمو غير الصحيح للضروس المدفونة ضغطًا على الأعصاب أو الأنسجة المحيطة، ما يسبب آلامًا وتورمًا في الأذن، وقد يعاني بعض الأشخاص من انتشار العدوى أو التهابات في المنطقة المحيطة بضرس العقل المدفون.


وينصح بضرورة زيارة طبيب الأسنان في حالة وجود أعراض مثل الألم، الانتفاخ، أو الصعوبة في فتح الفم، إذ يمكن للطبيب تحديد إذا ما كان يتطلب خلع ضرس العقل المدفون أو معالجته بطرق أخرى.


ويؤكد الدكتور مجدي عبد الحكيم أهمية الاهتمام بصحة الأسنان والتواصل مع طبيب الأسنان بانتظام، للكشف عن أية مشاكل محتملة، كما يمكن للطبيب تقييم ضرس العقل المدفون واتخاذ القرار الأمثل في حالة الضرورة لإزالته.