السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تجنب مضاعفات نزلات البرد في فصل الشتاء.. طبيب يوضح

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 09:30 م
نزلات البرد في الشتاء
نزلات البرد في الشتاء


في فصل الشتاء تزداد مضاعفات نزلات البرد  لضعف المناعة، نتيجة للإصابة بأمراض ناجمة من عدوى فيروسية.

كيفية تجنب مضاعفات نزلات البرد في فصل الشتاء

وفي السطورالتالية ننشر الإجابة على سؤال كيفية تجنب مضاعفات نزلات البرد في فصل الشتاء، حسب ما أكده الدكتور فيكتور كراسنوف، رئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة الفولغا للبحوث الطبية.

وأكد أنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من يوم وتصل لـ 39 درجة، أو في حالة ظهور مضاعفات بكتيرية أو التعرض للجفاف، يجب معالجة المريض عن طريق الذهاب للمستشفى للتشخيص السليم، ومنع المضاعفات.

وأشار رئيس قسم الأمراض المعدية، إلى أنه في حالات التعرض للجفاف تركيز البول يرتفع ولا يجد الشخص صعوبة في خروج البول، مما يؤدي لخطر على صحته، ناصحا بضرورة استشارة الطبيب لمراقبة نسبة الأكسجين في الدم.

وأكد أنه يجب مراقبة درجة حرارة الجسم، حتى وفي حالة كان الدم يوجد به  حوالي 92 % من الأكسجين إلا ان هذا عامل خطر ويجب الفحص، مع معرفة أن ارتفاع حرارة الجسم يعتبر رد فعل وقائي للجسم، حيث يجب عدم اتخاذ إي إجراء لخفض الحرارة إلا إذا بلغت 38.5 درجة.

نصائح لتفادي المخاطر

ونصح بضرورة البقاء والمكوث في المنزل لمنع انتقال العدوى، فضلا عن عدم مشاهدة الاجهزة الالكترونية لمنع زيادة الصداع، مع ضرورة شرب كمية كبيرة من المياه تكفي احتياجاتك اليومية، وسوائل بها بوتاسيوم، منها المشمش المجفف المغلي أو الزبيب، لخروج السموم المتراكمة بالجسم، وتخليص الجسم من البكتيريا.

كما نصح بضرورة اتباع نظاما صحية غذائيا، حيث أن تناول الحساء مفيد لاحتوائه على البروتين، ويمكن تناولها لتغذية الجسم وتقوية المناعة.