الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ملعقة صغيرة من الملح مفيدة كأدوية ضغط الدم.. كيف يحدث هذا؟

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 01:30 م
الملح
الملح


تقول دراسة جديدة نشرت في JAMA Network، إن خفض تناول الملح بمقدار ملعقة صغيرة يوميًا يوفر نفس فوائد خفض ضغط الدم مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم الشائعة.

في الدراسة، قام المشاركون في منتصف العمر وكبار السن بتقليل تناولهم للملح بحوالي ملعقة صغيرة يوميًا مقارنة بنظامهم الغذائي المعتاد. 

وكانت النتيجة انخفاضًا في ضغط الدم الانقباضي بنحو 6 ملليمترات من الزئبق، وهو ما يشبه التأثير الناتج عن دواء الخط الأول الشائع الاستخدام لارتفاع ضغط الدم. الطب في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت والمحقق الرئيسي المشارك، في بيان صحفي.

وشارك في الدراسة 213 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عامًا، وتم قياس ضغط دمهم أثناء اتباعهم نظامًا غذائيًا منتظمًا بالإضافة إلى نظام غذائي عالي ومنخفض الصوديوم.

 وكان حوالي ربعهم يتمتعون بضغط دم طبيعي، بينما كان 25% منهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج. وكان ضغط الدم تحت السيطرة لنحو 20%، ولم يكن ضغط الدم تحت السيطرة لدى 31%.

خلال أسبوع من تناول كميات كبيرة من الملح، تناول المشاركون نظامهم الغذائي الطبيعي بالإضافة إلى كيسين من المرق، مما أضاف حوالي 2200 ملليجرام من الصوديوم. 

وخلال الأسبوع قليل الملح، تناولوا الأطعمة والوجبات الخفيفة المعدة لهم، مع تعليمات بعدم تناول أي شيء إضافي. وكان الهدف من أسبوع قليل الملح هو إعطاء كل شخص 500 ملليجرام فقط من الملح يوميًا.

انخفاض ضغط الدم

أدى النظام الغذائي منخفض الصوديوم إلى انخفاض متوسط 8 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي، وهو الرقم الأول في قراءة ضغط الدم، مقارنة بنظام غذائي عالي الصوديوم. أدى النظام الغذائي قليل الملح إلى انخفاض بمقدار 6 ملم زئبقي مقارنة بالنظام الغذائي العادي.

ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للتعب والوفيات في العالم، توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يكون إجمالي تناول الصوديوم اليومي للشخص أقل من 1500 ملغ.