السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؟.. حاصرات بيتا ومدرات البول أبرزها

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 11:00 م
 ما هي أدوية علاج
ما هي أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؟


ما هي أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؟.. يطلق على ضغط الدم المرتفع "القاتل الصامت"؛ إذ قد تسب في وفاة المصاب به دون أن تظهر عليه أي أعراض تدل على ارتفاع الضغط، وفي هذا الإطار يؤكد الدكتور هيثم الشحات، استشاري القلب والأوعية الدموية أن ارتفاع ضغاط الدم يعد أحد الحالات التي يجب الانتباه إليها ومتابعتها مع طبيب متخصص؛ لتفادي التعرض لمضاعفاته، فعلاجه يعتمد بشكل أساسي على الأدوية، والعادات الصحية اليومية للميض، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على  ما هي أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؟.

 ما هي أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؟

وللإجابة على سؤال هي أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم؟، يذكر الدكتور هيثم الشحات، استشاري القلب والأوعية الدموية، أن هناك العديد من الأدوية التي تفيدي في معالجة ارتفاع ضغط الدم، والتي يتم وصفها من قبل  الطبيب المختص تبعا لعدة عوامل منها: نسبة ارتفاع الضغط، وما إذا كان تصاحبه أمراض في القلب، مشيرَا إلى أن بعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم تتضمن ما يلي:

حاصرات بيتا

 حاصرات بيتا هي مركبات كيميائية تبطئ من ضربات القلب وتخفف من شدتها، ومن ثم تقل من كمية الدم التي يتم ضخها من خلال الشرايين مع كل نبضة، مما يسهم في تقليل ضغط الدم المرتفع.

مدرات البول

قد ينتج عن ارتفاع مستويات الصوديوم والسوائل الزائدة بالجسم حدوث ارتفاع بضغط الدم، وتفيد مدرات البول الكُلى في التخلص من الصوديوم الزائد بالجسم، وعند خروج الصوديوم تنتقل السوائل الزائدة بمجرى الدم إلى البول، مما يفيد في خفض ضغط الدم.

قياس ضغط مرتفع لاحد المرضى 

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

تعد أنجيوتنسين مادة كيميائية ينتج عنها تضييق الأوعية الدموية، وتفيد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الجسم من إنتاج كمية كبيرة من هذه المادة الكيميائية، مما يفيد في استرخاء الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs)

 تدعم حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs) في استرخاء الأوعية ومن ثم تقلل ضغط الدم المرتفع.

حاصرات قنوات الكالسيوم

 تقلل مركبات حاصرات قنوات الكالسيوم من قوة ضربات القلب، ما يعمل على انخفاض ضغط الدم، فهذه الأدوية تساعد كذلك على استرخاء الأوعية الدموية، مما يقلل من مستوى ضغط الدم المرتفع.

ناهضات ألفا -2

 تغير ناهضات ألفا -2، من النبضات العصبية التي تسبب تضييق الأوعية الدموية، ما يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، ومن ثم يقل  ضغط الدم.