السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا.. استشاري يوضح

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
علاج ارتفاع ضغط الدم
علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا


علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا.. يعد الضغط المرتفع أشد خطورة من الضغط المنخفض؛ إذ يعرف بـ"القاتل الصامت"، الذي قد يسفر عن وفاة المريض دون أن يعاني من ظهور أي أعراض واضحة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا.

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا

وعن علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا، يلفت الدكتور هيثم الشحات، استشاري القلب والأوعية الدموية، الانبتاه إلى أن طرق علاج ضغط الدم تصنف حسب نوعه فتكون على النحو التالي:

علاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي

في حال كان الشخص يعاني من الضغط الدم المرتفع دون سبب واضح، سيوصي الطبيب بإجراء عدة تغييرات في نمط حياة المريض ومنها:

  • العادات الغذائية وتناول أطعمة صحية متوازنة.
  • مع ضرورة الامتناع عن عادة التدخين السيئة.
  • محاولة إنقاص الوزن إن كان زائدًا.
طبيب يفحص حالة مريضة تعاني من ارتفاع ضغط الدم

وينوه الدكتور هيثم الشحات، إلى أنه في حال ظل الضغط مرتفعًا حتى الالتزام باتباع هذه التغييرات، يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض الأدوية التي تسهم في السيطرة على الضغط وتجعله ضمن النطاق الطبيعي.

علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي

ويذكر استشاري القلب والأوعية الدموية، أنه في حال كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن مشكلة صحية، فهنا يهتم الطبيب بعلاج السبب وراءء ارتفاع الصغط، فمثلا إذا كان السبب وراء ارتفاع الضغط هو أحد الأدوية التي يتناولها المريض، فقد يصف الطبيب أدوية اخرى ليس لها لك التأثير الجانبي.

جدير بالذكر أنه في بعض الحالات قد يستمر ارتفاع ضغط الدم بالرغم من علاج السبب الأساسي وراءه، وهنا يوصي الطبيب مريضه بإجراء تغييرات في نمط الحياة، كما يصف له بعض الأدوية التي تسهم في خفض ضغط الدم وجعله يصل إلى المستوى الطبيعي.