الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أيهما أفضل لصحة القلب النوم أم الجلوس؟.. دراسة توضح

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 11:30 ص
صحة القلب
صحة القلب


البالغون خاملون للغاية لدرجة أن مجرد استبدال بضع لحظات من الجلوس بأي نوع من النشاط، بما في ذلك النوم والوقوف، يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية. هذا وفقا لبحث جديد في مجلة القلب الأوروبية التي أجرتها جامعة كوليدج لندن وجامعة سيدني.

لقد نظروا في ست دراسات شملت 15000 شخص من خمس دول. استخدم المشاركون أجهزة التتبع لقياس الأنشطة وصحة القلب خلال يوم عادي، لقد وجد الباحثون أن البالغين يجلسون في المتوسط لمدة 9 ساعات ونصف في اليوم.

الأشخاص الذين شاركوا في أنشطة أكثر صرامة شهدوا بشكل عام صحة قلب أفضل. وحتى الوقوف والنوم جلب تحسينات.

وذكرت شبكة فوكس نيوز أنه عندما استبدل المشاركون الجلوس لمدة لا تقل عن خمس دقائق من النشاط المعتدل إلى القوي، كان هناك تأثير إيجابي ملموس على صحة القلب.

وذكرت الدراسة أن امرأة تبلغ من العمر 54 عاما مارست الرياضة لمدة 30 دقيقة بدلا من الجلوس. كان لديها انخفاض بنسبة 2.4% في مؤشر كتلة الجسم، وانخفاض بنسبة 2.7% في حجم الخصر، وانخفاض بنسبة 3.6% في مستويات السكر في الدم.

أهمية النشاط البدني لصحة القلب

وقال ماثيو سايبولت، المدير الطبي لبرنامج أمراض القلب الهيكلية في المركز الطبي بجامعة هاكنساك ميريديان جيرسي شور، لشبكة فوكس: "نأمل أن تصل هذه البيانات إلى عدد كبير من السكان وتؤثر على السلوك". ولم يشارك في البحث.

واستكمل سايبولت: "باعتبارنا أطباء قلب، نعلم أن النشاط البدني المنتظم مقارنة بنمط الحياة الخامل له آثار إيجابية على ضغط الدم ومستويات الجلوكوز / السكر والدهون في الجسم والكوليسترول وأنماط النوم والمزاج". 

وأردف قائلا: "ترتبط كل هذه الأشياء ارتباطًا وثيقًا بنظام القلب والأوعية الدموية. ونحن نشجع على الأقل ممارسة التمارين والنشاط الخفيف إلى المتوسط يوميًا لجميع مرضانا المستقرين".