الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الانسداد الرئوي المزمن

اليوم العالمي للانسداد الرئوي المزمن.. كيف نكافح التوتر والاكتئاب مع المرض؟

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 06:30 م
 الانسداد الرئوي
الانسداد الرئوي المزمن


يحتفل العالم اليوم بمرض الانسداد الرئوي المزمن، الموافق 15 من نوفمبر لعام 2023، للاهتمام بصحة الرئة ولتسليط الضوء على المرض والوقاية منه.

وفي السطور التالية نستعرض عبر صحة 24، تأثير الانسداد الرئوي الزمن على صحة الفرد العقلية، فضلا عن  كيفية مكافحة التوتر والاكتئاب مع المرض.

اليوم العالمي للانسداد الرئوي المزمن

في 15 نوفمبر من كل عام يحتفل العالم بالتوعية بمرض الانسداد الرئوي المزمن للحفاظ على صحة رئتك، فهو مرض مسبب للوفاة ويحتل المرتبة الثالثة من الأمراض الخطيرة بالعالم.

مرض الانسداد الرئوي المزمن

يحدث نتيجة لانتفاخ في الرئة والتهاب في الشعب الهوائية، ويحدث انسداد في التنفس، وعدم معرفة التشخيص الصحيح، ومن أبرز المخاطر هو تلوث الهواء، ويمكن التحكم فيه بطرق العلاج حسب ما يصفه الطبيب.

أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن 

  • مشاكل في التنفس
  • ضيق في التنفس
  • ضيق في الصدر
  • السعال المتقطع

تأثير الالتهاب الرئوي على الصحة العقلية

ويقول الدكتور ساشين كومار، استشاري أمراض الرئة، بمستشفى ساكرا العالمي، بنغالورو، إنه يؤثر هذا المرض على صحة الشخص العقلية، ووجود صعوبة التنفس وقلة المجهود يؤثر بالسلب على الصحة العقلية ويحدث مشكلة في العاطفة لدى الأفراد المصابين بالمرض.

 الانسداد الرئوي المزمن 

كيفية مكافحة التوتر والاكتئاب مع المرض

جرب ممارسة التمارين بشكل منتظم، والتزم بالتطعيم للحماية من أمراض الجهاز التنفسي مع القيام بزيارة الطبيب للكشف المبكر، مع استخدام أجهزة الاستنشاق والأدوية.

كما يجب تناول الأدوية حسب توجيهات الطبيب للتقليل من خطر المرض، مع الالتزام بتمارين التعليم والدعم لتحسين الصحة البدنية والعقلية.

حيث يجب ممارسة تقنيات التنفس بشكل صحيح والتثقيف حول الأدوية والأغذية الجيدة، لتعزيز صحتك وخاصة لمن يعانون من الأعراض ومازالوا يخضعون للعلاجات ضمان السلامة.