الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تكشف عطل الجهاز المناعي بالجسم.. أطباء يشرحون

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 03:31 م
ضعف الجهاز المناعي
ضعف الجهاز المناعي


الجهاز المناعي في الجسم، وظيفته مقاومة العدوى، وفي حالة حدوث خلل بالنظام المناعي يعرض الجسم للأمراض والمخاطر، وهناك مجموعة من علامات تظهر تؤكد أن جهازك المناعي لا يعمل بالشكل السليم.

علامات تكشف عطل الجهاز المناعي بالجسم

يهاجم الجهاز المناعي الجسم من الجراثيم، عن طريق إطلاق أجسام مضادة تحمي من الأمراض، كما إنه يحمي من التعرض للبكتيريا والفيروسات والسموم، ولكن هناك علامات تكشف عطل الجهاز المناعي بالجسم.

التعرض للتوتر

وكشف Penn Medicine، أنه عند إصابتك بالتوتر فهذا يدل على أن الجهاز المناعي يوجد به عطل، حيث إن الجسم مجهز للتعامل مع التوتر بالشكل السليم، ولكن مع استمراره يكون هناك مشكلة في الجهاز المناعي، ممايعرض الشخص لنزلات البرد، نتيجة للتقليل من الخلايا البيموفاوية والدم البيضاء بالجسم، حسب ما ذكرته جمعية علم النفس الأمريكية.

نزلات البرد المستمرة

وفقا لـ جونز هوبكنز ميديسن، ففي حالة المعاناة من نزلة البرد بشكل مستمر يجب الفحص، حيث يتعرض الشخص البالغ من 2 لـ 4 مرات في السنة.

وحسب ماكشفه الدكتور بيتر أبيل، كبير المحاضرين في العلوم الطبية الحيوية بجامعة سنترال لانكشاير، فإن المدة إذا طالت عن 4 مرات في السنة يكون هناك عطل في جهازك المناعي، ويكون هذا ناتج من ضعف في إنتاج الجسم ما يكفي من اللخلايا الليمفاوية (تنتج أجسام مضادة تحارب الالتهاب الفيروسي).

ألم في البطن مستمر

الجهاز المناعي يعمل على محاربة السموم، وضعفه يسبب تقلصات بالمعدة والتعرض للإسهال، وحسب Penn Medicine، يسبب التعرض للانتفاخات في البطن والغازات، وهو من أعراض ضعف المناعة بالجسم.

الإصابة المتكررة للعدوى

ومن جهته، كشفت سوزي بيري، أخصائية التغذية، عن الالتهابات البكتيرية في اللثة والقدم الرياضي والتعرض لاضطراب في البطن من علامات عطل جهازك المناعي.

عدم التئام الجروح سريعا

ووفقا لـ Penn Medicine، فإنه عندالتعرض للحرق أو الخدش الجسم يحمي الجرح وتجديد الجلد وإرسال الدم الغني بالمغذيات، ويسرع الالتئام ولكن في حالة ضعف الجهاز المناعي، الجرح لا يلئم بسرعة.