الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض متلازمة العضلة الكمثرية؟.. تتشابه مع أعراض عرق النسا

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 06:30 م
ما هي أعراض متلازمة
ما هي أعراض متلازمة العضلة الكمثرية؟


ما هي أعراض متلازمة العضلة الكمثرية؟.. تعد متلازمة العضلة الكمثرية التي تعرف أيضَا بعرق النسا الكاذب عبارة عن اضطراب عضلي عصبي غير شائع، ينتج عنه الشعور بالتنميل والألم الشديد بأسفل الظهر والأرداف والذي عادة ما ينتقل إلى كامل الرجلين ثم للقدمين، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أعراض متلازمة العضلة الكمثرية؟.

ما هي أعراض متلازمة العضلة الكمثرية؟

وللإجابة على سؤال ما هي أعراض متلازمة العضلة الكمثرية؟، يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام:" في العادة تظهر متلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النسا الكاذب بأحد الوركين، ولكن بمررو الوقت تظهر الإصابة بها في كلا الوركين"، منبهًا إلى أن الإصابة بهذه المتلازمة يجعل المريض على استعداد للإصابة بها مرة ثانية في نفس الجهة أو الجهة الأخرى إذا لم يتخذ المريض الإجراءات الوقائية التي تمنع حدوث الإصابة مرة أخرى.

ويشير استشاري جراحة العظام، إلى أن أعراض متلازمة العضلة الكمثرية، تبدأ بشعور المريض بوجود ألم أسفل الظهر مع الاحساس بوخز وألم وتنميل بأردافه، منوها إلى أن هذا الألم قد يكون حادًا وممتد بطول العصب الوركي فيصل إلى الفخذ والساق وفي بعص الأحيان يصل للقدم.

شخص مصاب يمتلازمة العضلة الكمثرية

ما سبب ألم العضلة الكمثرية؟

وعن سؤال ما سبب ألم العضلة الكمثرية؟، ينوه الدكتور هشام عبد الباقي، إلى أن هناك عدة محفزات لألم العضلة الكمثرية او عرق النسا الكاذب ومن أبرزها ما يلي:

  • الجلوس لمدة طويلة.
  • أو عند صعود السُلَم.
  • أو نتيجة الجري أو المشي لمسافات طويلة.
  • وكذلك الجلوس في مقعد السيارة.
  • فضلا عن الضغط المباشر على موضع العضلة الكمثرية.

جدير باالذكر أنه في الحالات المتقدمة من الإصابة بهذه المتلازمة لا يمكن للمريض الجلوس في وضع مريح، كما أن الألم لا يتحسن مع تغيير وضع الجسم، فضلًا عن أنه يمكن للمريض المشي أو ممارسة أنشطته اليومية المعتادة.

دواء العضلة الكمثرية

وبخصوص دواء العضلة الكمثرية، يذكر استشاري جراحة العظام، أن الطبيب في بعض الحالات يصف باسطا للعضلات ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية، وفي حالات أخرى يحقن العضلة الكمثرية بمخدر موضعي يتضمن مادة الليدوكايين أو مادة البوبيفاكايين، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بحقن العضلة بمادة الكورتيزون لتقليل الالتهاب بشكل كبير وبمن ثم يخف الألم، أو كذلك يمكن استعمال مادة البوتوكس التي أثبتت فعالية كبيرة في التخفيف من ألم العضلات.