الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواء شهير لإنقاص الوزن يمنع الإصابة بأمراض القلب.. ما هو؟

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 08:30 م
دواء لانقاص الوزن
دواء لانقاص الوزن


نستعرض في السطور التالية معلومات مهمة عن دواء شهير لإنقاص الوزن، يمنع الإصابة بأمراض القلب، كشفت عنه مجموعة من العلماء بعد إجراء دراسة بحثية أدت نتائجها إلى انخفاض خطر الوفيات لدى المصابين بأمراض القلب.

كشف الباحثون، وفق دراسة تم نشر نتائجها عبر مجلة New England Journal of Medicine، عن دواء شهير لإنقاص الوزن، يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

دواء شهير لإنقاص الوزن يمنع الإصابة بأمراض القلب

ووفقا للخبراء فإن دواء سيماغلوتيد (semaglutide)، على الرغم من تناوله لإنقاص الوزن إلا أن له فائدة في حماية القلب من المخاطر الصحية، كما يقلل من التعرض للجلطات لمن لديهم سمنة مفرطة، بنسبة تصل لـ 20%.

والدواء المذكور أعلاه، في الأصل كان يوصل لمن لديهم إصابة من النوع الثاني من السكر، ولكن مؤخرا تم إدراجه ضمن أدوية إنقاص الوزن، لمن لديهم مشكلة في الوزن وزيادة مفرطة تؤثر على صحتهم.

استنتاجات الدراسة

وبإجراء البحث على حوالي 17 حالة مرضية في عمر 45 عاما، ولديهم مشاكل في القلب والأوعية الدموية وزيادة كبيرة في الوزن، حيث طلب الباحثون من العلماء حقن أنفسهم بالدواء أسبوعيا بجرعة 2.4 ملجم.

وبعد مرور حوالي 40 شهر متواصل منمتابعة الحالات وتناول الجرعة المحددة يوميا، أدى لانخفاض خطر الوفاة، نتيجة لأمراض القلب، لمتناولي العقار المستخدم في خفض الوزن والتقليل من خطر احتشاء عضلة القلب والامتناع للتعرض للسكتة الدماغية بنسبة 6.5 % بالمئة لدى المشاركين الذين تناولوا سيماغلوتيد.

أعراض عدم انتظام ضربات القلب

  • ألم في الصدر
  • فقدان في الوعي
  • الشعور بالدوار
  • سرعة نبضات القلب أو حدوث تباطؤ في ضربات القلب.
  • التعرض لضيق في التنفس