الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب أمراض القلب الخلقية وعوامل خطر الإصابة.. معلومات مهمة

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 01:00 ص
أمراض القب
أمراض القب


أمراض القلب الخلقية هي خلل هيكلي في القلب موجود منذ الولادة، وعادة ما يكون الخلل موجودا في الأوعية الدموية القريبة من القلب، مما يعيق تدفق الدم.

 مرض القلب الخلقي

وفقا لدراسة نشرت في الأكاديمية الهندية لطب الأطفال، فإن أمراض القلب الخلقية كما وصفها الدكتور عمار سنغال، هي خلل في القلب منذ الولادة، وأحيانا في بعض الحالات يتم اكتشاف هذه العيوب المتعلقة بأمراض القلب الخلقية بعد الولادة مباشرة، وفي حالات أخرى قد يتم الإبلاغ عنها لاحقًا في حياة الطفل.

أسباب أمراض القلب الخلقية

وفقا للدكتور عمار سينغال، فإن سبب أمراض القلب الخلقية غير معروف، ولكن يعتقد أن الخلل يحدث عندما يكون هناك بعض العوائق في تكوين قلب الجنين، حيث يتكون قلب الجنين من هيكل يشبه الأنبوب، وذلك في الأسبوع الخامس من الحمل تقريبًا. وأي عامل يوقف هذا التكوين يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب الخلقية، حسب موقع thehealthsite

عوامل خطر أمراض القلب الخلقية

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب الخلقية لدى الطفل، بما في ذلك الاستعداد الوراثي، في حالة معاناة الطفل من متلازمة داون، إذا كانت الأم تعاني من حالات مثل مرض السكري (النوع 1 والنوع 2، ولكن ليس سكري الحمل)، العدوى مثل الحصبة الألمانية أو الأنفلونزا، تناول أدوية مثل الأدوية المضادة للنوبات، أو مسكنات الألم أو الأدوية المضادة لحب الشباب، كما أن هناك عوامل أخرى مثل التدخين وشرب الكحول أثناء الحمل، حيث يمكن أن تؤدي أيضًا إلى هذه الحالة عند الطفل.

 

 

أعراض أمراض القلب الخلقية

تختلف الأعراض الشائعة التي قد يعاني منها الطفل، لكن الدكتور عمار يقول إن الأعراض الشائعة لـ أمراض القلب الخلقية التي يجب على الوالدين الانتباه إليها هي:
• داء الأرسيان (ظهور الجلد باللون الأزرق وخاصة الشفاه والأذنين والفم
• زيادة معدل التنفس وصعوبة التنفس
• التعرق الزائد أثناء الرضاعة
• عدم القدرة على الرضاعة
• عدم تقبل الطعام