الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أمراض تسبب ألما عند التبول.. بينها ما يتعلق بالجنس

السبت 18/نوفمبر/2023 - 07:00 م
الم عند التبول
الم عند التبول


هناك مجموعة من الأمراض التي تسبب ألما عند التبول، يمكن إلقاء نظرة عليها لمعرفة المرض لاستشارة الطبيبك حال التعرض لها لإجراء العلاج المناسب؛ حيث إن الألم عند خروج البول لا يشعرك بالراحة، ودليل على وجود مشكلة ما في جسمك، ويجب اتباع العلاج المناسب، لأن هناك أكثر من مرض لحدوثه.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية، أبرز التفاصيل حول الأمراض التي يكون من أبرز أعراضها هو التهاب وألم عند التبول، حسبما كشفه موقع تايمز أوف إينديا.

​التهاب المسالك البولية

في حالة التعرض لالتهاب في المسالك البولية يشعر المصاب بالحرق ووخز عند التبول وحرقان، نتيجة لوجود بكتيريا، وخاصة الإشريكية القولونية؛ حيث تتخذ طريقها لمجرى البول، وتكون النتيجة تهييج والتهاب في المسالك البولية، ويسبب الألم عند البول ويجب الفحص والمتابعة مع طبيب.

أمراض الاتصال الجنسي

من الممكن أن تأثير الأمراض المنقولة جنسيا يمتد للجهاز البولي ويحدث ألما أثناء التبول، حيث تعتبر الكلاميديا ​​والسيلان من الأشكال الشائعة للأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتسبب مشكلة في البول، حيث يجب التعامل مع هذه الامراض سريعا لتجنب الحرقان والمضاعفات.

التهاب المهبل البكتيري

التهاب المهبل البكتيري لا يكون مقتصر في المهبل، ولكنه يمتد للمجرى البولي ويسبب ألم وحرقان، وهذا الالتهاب يحدث عندما يكون هناك خلل بين البكتيريا الجيدة والسيئة المتواجدة في البول، حيث أن التهاب المهبل البكتيريا يسبب فرط نمو البكتيريا الضارة، ويحدث تهيج وألم شديد في البول.

​التهابات الكلى

ليس الألم في البول وحده هو من أسباب الإصابة بالتهاب الكلى، ولكن يحدث خروج دم مع البول وألم في الظهر أيضا، ويسبب هذا تحول حاد من التهاب المسالك البولية للإصابة بعدوى الكلى، وفي حالة انتشار الألم في الكليتين يشكل ذلك خطورة في حالة عدم العلاج المناسب، والإصابة بمشكلة في الكلى تستدعي الأمر لدخول المستشفى، لسهولة تسلل العددوى لمجرى الدم.