الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب الشبكية الصباغي.. ما هو؟

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 02:01 م
التهاب الشبكية الصباغي
التهاب الشبكية الصباغي


التهاب الشبكية الصباغي.. هو مجموعة من الاضطرابات الجينية التي تؤثر على قدرة شبكية العين على الاستجابة للضوء، وهو مرض وراثي يسبب خسارة بطيئة للرؤية، بدءا من انخفاض الرؤية الليلية وفقدان الرؤية الجانبية، وقد يؤدي المرض إلى العمى، ولا يوجد علاج لالتهاب الشبكية الصباغي.

التهاب الشبكية الصباغي

ويقول الدكتور أنمار عادل أخصائي طب وجراحة العيون إن الشبكية هي طبقة من الخلايا الحساسة للضوء تبطن الجزء الخلفي من العين الذي يحول أشعة الضوء إلى نبضات عصبية، ويتم إرسال نبضات من خلال العصب البصري إلى الدماغ، حيث يتم التعرف عليها كصور، ولكن مع التهاب الشبكية الصباغي، تموت الخلايا في شبكية العين والتي تسمى العصي والمخاريط.

أسباب التهاب الشبكية الصباغي

والتهاب الشبكية الصباغي في كثير من الأحيان مرض وراثي، ويختلف معدل التقدم ودرجة فقدان البصر من شخص لآخر، حيث أن معظم الناس مع التهاب الشبكية الصباغي قد يصابون بالعمى عند الوصول سن ال 40، وفي بعض الأسر التي لديها بعض الصفات الوراثية لالتهاب الشبكية الصباغي، فالذكور في كثير من الأحيان أكثر تضررا والإناث يحملن الصفة الوراثية وهن أقل تعرضا لفقدان البصر.

التهاب الشبكية الصباغي في كثير من الأحيان مرض وراثي

أعراض التهاب الشبكية الصباغي

ويسبب التهاب الشبكية الصباغي خسارة بطيئة للرؤية، حيث تبدأ الأعراض بانخفاض الرؤية الليلية ولاحقا يفقد المريض الرؤية الطرفية. 

وعند بعض الناس قد يكون هناك صعوبة في تحديد الألوان ويختلف معدل تغير الرؤية في مختلف الناس اعتمادا على التركيب الجيني المسبب للمرض.

وتقل الرؤية الليلية، والقدرة على التكيف مع الظلام تصبح أكثر صعوبة، وقد تتعثر بالأجسام في الظلام، وقد تصعب القيادة عند الفجر والرؤية قد تكون سيئة في الغرف المضاءة بشكل خافت، مثل المسرح والسينما. في حين تكون الرؤية خلال اليوم طبيعية تماما، وتسمى عدم قدرتك على الرؤية في الظروف المظلمة بالعشى الليلي.

وفي بعض الحالات، قد تتأثر الرؤية المركزية أولا، ما يجعل بعض الأعمال صعبة مثل القراءة أو الخياطة بالإبرة،و هذه الحالة يتم الإشارة إليها باسم الضمور البقعي، لأن المنطقة المركزية من الشبكية، وتسمى البقعة، تتأثر.

الوقاية من التهاب الشبكية الصباغي

وتقول دراسات إن تناول فيتامين (أ) بنسب يحددها الطبيب تساعد على عدم تدهور مرض التهاب الشبكية الصباغي المسبب للعشى الليلي لكن التخوف من تناول فيتامين (أ) بجرعات زائدة وتسببه في تليف الكبد إذ أن هناك خطورة فى ذلك أما الأشياء التي تسبب تدهور العين المصابة بالتهاب الشبكية الصباغي فهو عدم وضع النظارات الشمسية التي تحمي العين من الأشعة الفوق بنفسجية ومواجهة الضوء الساطع والسمنة المسببة لارتفاع الكوليسترول في الدم التي تساعد على تدهور الشبكية المصابة بالمرض.