الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يساعد فيتامين ب 12 في محاربة الأمراض المزمنة؟.. نتائج مذهلة

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 12:00 ص
فيتامين ب 12
فيتامين ب 12


من الموثق جيدًا أن فيتامين ب 12، أو الكوبالامين، يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويسهل تخليق الحمض النووي الذي يحمي الطفرات الجينية في خلايانا. كما أنه مهم أيضًا في التطور والوظيفة المستمرة لخلايا المخ والخلايا العصبية. الآن، وجد العلماء أن هذه المغذيات الدقيقة تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في إعادة برمجة الخلايا وتجديد الأنسجة.

دور فيتامين ب 12

اكتشف باحثو IRB برشلونة هذه المجموعة الجديدة من الحيل البيولوجية أثناء ملاحظة كيف أن عملية إعادة البرمجة الخلوية في الفئران تتطلب كمية هائلة من فيتامين ب 12.

ثم أكد الفريق النتائج التي توصلوا إليها في نموذج فأر آخر، هذه المرة على الحيوانات المصابة بالتهاب القولون التقرحي، وهو مرض التهاب مزمن في الأمعاء ناجم عن استجابة مناعية خاطئة تؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء الغليظة.

 وشهدت الفئران التي أعطيت مكملات فيتامين ب12 أن الخلايا المعوية تخضع لعملية مماثلة لإعادة البرمجة الخلوية عندما بدأت في إصلاح بطانة المعدة.

ويشير هذا أيضًا إلى أن فيتامين ب 12 قد يساعد المرضى الذين يعانون من النوبات الناجمة عن أمراض الأمعاء المعوية.

وركز الباحثون على إعادة البرمجة الخلوية، وهي عملية تفقد فيها الخلايا هويتها المحددة وتكتسب "تعدد قدرات الجذع الجنيني". ويعني هذا بشكل أساسي أنه يمكن تشجيع هذه الخلايا على التطور إلى نوع معين من الخلايا اعتمادًا على عوامل النسخ المعنية.

قبل أن يتم إعادة تعيين هوية جديدة لها، هناك حالة وسيطة ذات أهمية خاصة للعلماء، حيث أنها في هذه المرحلة تكتسب الخلايا اللدونة والتنوع، مما يجعلها مرشحة مثالية في علاجات إصلاح الأعضاء ونمو الأنسجة وغيرها. أنواع الطب التجديدي.

وفي دراستهم، وجد الباحثون أن إضافة فيتامين ب 12 عزز هذه العملية بشكل كبير، مما أدى إلى إصلاح الأنسجة التالفة.

وفي دراسة أخرى، تعاون سيرانو مع علماء من جامعة برشلونة ومستشفى كلينيك في برشلونة ليجدوا أن فيتامين ب 12 كان له دور أيضًا في تقليل الالتهاب.

ووجدوا أن ارتفاع فيتامين ب12 كان له تأثير عكسي على مستويات علامات الالتهاب IL-6 وCRP في مجرى الدم. وفي الفئران المسنة، لاحظوا أن فيتامين B12 يقلل بشكل مباشر من هذه العلامات، مما يؤدي بدوره إلى تقليل الاستجابات الالتهابية في الجسم.

كلتا الدراستين تفتحان الباب لاستكشاف فيتامين ب 12 باعتباره حجر الأساس في مكافحة الأمراض المزمنة والحالات الصحية المرتبطة بالعمر.