الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية وأهميته؟.. وسيلة مهمة صحيا

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 08:30 م
ما هو تحليل الهرمون
ما هو تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية؟


ما هو تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية.. ويعرف اختصارا بتحليل TSH وهو تحليل دم يقيس مستوى هذا الهرمون في الجسم، وينتج هذا الهرمون في الغدة النخامية في الدماغ ويسهم في تنظيم نشاط الغدة الدرقية.

ما هو تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية؟

وللإجابة على سؤال ما هو تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية؟، يقول الدكتور محمد بنداري، أخصائي التحاليل الطبية: الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من العنق وتنتج هرمونات الثيروكسين (T4) والثيرونين (T3) التي تلعب دورًا هامًا في تنظيم عمليات الأيض في الجسم.

تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية 

ما هى أهمية تحليل تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية؟

وعن سؤال ما هى أهمية تحليل تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية؟، يوضح الدكتور محمد بنداري، أن تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية يعد أداة مهمة في تقييم وظائف الغدة الدرقية، للأسباب التالية:

تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية

وبشأن تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية، يذكر أخصائي التحاليل الطبية، أنه من الممكن أن يكون مستوى هذا الهورمون مرتفعًا أو منخفضًا عند وجود اضطرابات في الغدة الدرقية. من خلال تحليل TSH، يمكن للأطباء تحديد ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح أم لا.

كيف أعرف أن تحليل الغدة الدرقية سليم؟

وعن سؤال كيف أعرف أن تحليل الغدة الدرقية سليم؟، ينوه الدكتور محمد بنداري، إلى أن بعض الأشخاص يتلقون علاجًا لاضطرابات الغدة الدرقية، كما أن تحليل TSH يساعد في تقييم فعالية العلاج وضبط الجرعة المناسبة، مؤكدا أهمية الكشف المبكر عن مشاكل الغدة الدرقية، إذ قد يكشف تحليل TSH عن مشاكل في الغدة الدرقية قبل ظهور أعراضها وبالتالي يمكن التدخل المبكر وعلاج المشكلة.

جدير بالذكر أن تحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية أحد الأدوات الهامة في تقييم ومتابعة صحة الغدة الدرقية، وينبغي أن يتم إجراءه بتوجيه من الطبيب المعالج.

ويشار إلى أن النسبة الطبيعية لتحليل الهرمون المنبه للغدة الدرقية "tsh" للرجال تترواح ما بين (0.4- 4.0) ملي وحدة/ لتر، فيما يترواح المعدل الطبيعي للنساء ما بين (0.4-4.2) ملي وحدة/ لتر.