الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب آلام الظهر│ احذر.. تهدد سلامة الأعصاب والأوعية الدموية

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 10:00 م
مشكلة في العمود الفقري
مشكلة في العمود الفقري


أسباب آلام الظهر يسعى كثيرون ممن يعانون منها لمعرفتها، حيث تعتبر آلام الظهر من الحالات المنتشرة وتسبب إزعاجا شديدا، وتصبح مضرة جسديا ونفسيا، لتفادي المخاطر ومنع تفاقم الألم.

أسباب آلام الظهر

وقال الدكتور سامي مارغو، أخصائي العلاج الطبيعي، إن هناك أكثر من سبب لألم الظهر ولكن الشائع والمنتشر هو التعرض لإصابة سواء في العضلات أو الأربطة، حيث هناك العديد من الأسباب التي تشير لمشكلة في الظهر، ولعل من بينها هو الجلوس بوضعية غير صحيحة.

وتابع: من ضمن الأسباب التي يجب إلقاء الضوء عليها أيضا هو رفع وزن ثقيل، وخاصة عند ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة، كما يتعرض الشخص لمشكلة في الظهر وخاصة عند عدم القيام بممارسة التارين الرياضية بالشكل المطلوب.

وكشف: حمل الأوزان الثقيلة، يشكل خطورة ويحدث ثني للجسم وميل ويتعرض الشخص للضغط على العمود الفقري مما يتعرض للإصابة بالألم، فضلا عن السمنة والوزن الزائد يسبب لك الألم نتيجة للضغط على المفاصل والعضلات.

وأكمل: الوضعية الخاطئة عند الجلوس، تهدد صحة الظهر، وتعرضك للألم ويحدث ضيق في الأعصاب والأوعية الدموية، مما يعرض الشخص لألم شديد يتطلب متابعة الطبيب للفحص.

ونصح بضرورة إدراك تأثير خيارات نمط الحياة البسيطة على آلام الظهر، حيث يمكن الاستشارة لمعرفة إدارة الألم بشكل جيد ومنعا لتفاقمه، كما يجب معرفة الطريقة الصحيحة للجلوس والوضعية المناسبة لك والحركة المخصصة لك يوميا.

وقال: في حالة عدم التعافي من ألم الظهر والبقاء في وضع مؤلم لعدة أسابيع وعدم ممارسة أنشطتك اليومية بشكل جيد أو الإصابة بألم شديد يجب الكشف وزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.