الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 مرات فقط في السنة.. نظام جديد لتناول مرضى السكري للأدوية

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 07:00 م
الأنسولين
الأنسولين


عادةً ما تتضمن إدارة مرض السكري جرعات منتظمة من الإنسولين أو أدوية أخرى، ولكن قريبًا قد يحتاج المرضى إلى حقن أنفسهم عدة مرات فقط في السنة. 

طورت جامعة ستانفورد نظام توصيل يعتمد على الهيدروجيل والذي يطلق الأدوية ببطء، على مدى أشهر للسيطرة على مرض السكري وحتى الوزن.

يتضمن أحد الأشكال الفعالة والحديثة نسبيًا لعلاج مرض السكري أدوية تحاكي هرمونًا يسمى الببتيد الشبيه بالجلوكاجون 1 (GLP-1)، والذي يدير إطلاق الأنسولين ويقلل الشهية.

 وتشمل هذه الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء مثل Ozempic وMounjaro، والتي يبدو أيضًا أن لها فائدة إضافية تتمثل في فقدان الوزن. 

عادةً ما يتم تناول هذه الأدوية أسبوعيًا، في حين أن هناك حاجة إلى حقن الأنسولين الأكثر شيوعًا يوميًا. وفي كلتا الحالتين، يمكن أن يشكل هذا الروتين الصارم عبئًا كبيرًا على المرضى، وهذه هي المشكلة التي يعالجها فريق ستانفورد.

هيدروجيل يحقن تحت الجلد

ولتحقيق ذلك، قام الفريق بتطوير هيدروجيل يمكن حقنه بجزيئات GLP-1، ثم حقنه تحت الجلد. وبمجرد وصوله إلى هناك، فإنه يذوب ببطء ويطلق الأدوية بالجرعة المناسبة لفترة طويلة من الزمن.

 وصمم العلماء الهيدروجيل بحيث يكون سائلًا بدرجة كافية للحقن باستخدام محاقن عادية، ولكنه مستقر بدرجة كافية ليستمر لعدة أشهر ولكي يكون مستودع الأدوية صغيرًا بما يكفي حتى لا يسبب أي إزعاج للمريض.

في الاختبارات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2، أدى حقن الهيدروجيل المحمل بالدواء مرة كل 42 يومًا إلى التحكم بشكل أفضل في نسبة الجلوكوز في الدم والوزن مقارنة بالجرعات اليومية من الأدوية التقليدية.

ويقول الفريق إن هذا الروتين الذي يستمر 42 يومًا في الفئران يعادل أربعة أشهر عند البشر. وتم اختيار هذا الإطار الزمني ليتزامن مع نظام الفحص المعتاد، مما يعني أنه يمكن للمرضى الحصول على جرعاتهم كجزء من زيارات الطبيب الروتينية.

 ومع ذلك، يقول الباحثون إنهم تمكنوا من ضبط الهيدروجيل لإطلاق الأدوية على مدى بضعة أيام أو حتى ما يصل إلى ستة أشهر، مما قد يجعله نظام توصيل قوي لمجموعة من الأدوية الأخرى مثل مضادات الالتهاب أو علاجات السرطان.

سيتم إجراء الجولة التالية من الاختبارات على الخنازير، لأنها تتمتع بجلد يشبه الإنسان وأنظمة الغدد الصماء. ويقول الفريق إن التجارب البشرية يمكن أن تبدأ في فترة تتراوح بين 18 شهرًا إلى عامين.