الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر من الزبادي والسجق: تناولها صباحا يسبب سرطان الفم

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 11:00 م
سرطان الفم
سرطان الفم


سرطان الفم، من الممكن أن يحدث نتيجة لتناول أطعمة فائقة المعالجة في الصباح، وفقا لدراسة تم نشر بياناتها عبر إكسبريس، فضلا عن الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وخاصة المريء.

أطعمة تتناولها صباحا تسبب سرطان الفم

وحسب بيانات حوالي 500 ألف شخص لأكثر من عقد من الزمن، تبين أن السمنة لها عامل أيضا في زيادة الخطر في العديد من السرطانات، كما أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تسبب سرطان الفم.

وفي هذا الصدد؛ أوضحت مؤسسة القلب البريطانية، أن السجق وحبوب الفطور والخبز بأنواعه والزبادي وخاصة الموجودة به نكهات الفاكهة المتعددة، وهي أطعمة فائقة المعالجة، وتسبب السرطان.

ووفقا لدراسات تم إجراؤها مسبقا، تأكد أن هناك صلة تربط بين الأطعمة فائقة المعالجة والسرطان، فلا يقتصر الأمر على سرطان الفم فقط ولكن من الممكن أن تسبب سرطان الرأس والرقبة والمريء أيضا.

وحسب النتائج، فإن تناول المزيد من UPFs أي الأطعمة فائقة المعالجة، بنسبة حوالي 10% يكون مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرأس وتناولها بنسبة 23% يشكل خطرا على الرقبة وسرطان بها، وتناولها بنسبة 24% يسبب سرطان المريء.

وحسب تحليلات الدراسة حول بيانات حوالي 500 ألف شخص، فإن هناك مواد مضافة في الأطعمة فائقة المعالجة، حيث توجد بها المستحلبات والمحليات الاصطناعية والتي تسبب خطرا في الفم والتعرض للسرطان، فضلا عن ملوثات العبوات المحفوظة بها الأطعمة وعملية التصنيع نفسها، من الممكن أن تشكل خطرا للتعرض بسهولة لسرطان الفم، حيث جاء التفسير النهائي لوجود ارتباط بين الإفراط في استهلاك UPF وزيادة خطر الوفيات وليس هذا السبب الشائع ولكنه متوقع أيضا.