الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يحارب الأورام ويقوي المناعة.. عنصر غذائي مهم في اللحوم والألبان

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 06:00 م
اللحوم والالبان
اللحوم والالبان


كشف باحثون في دراسة تم نشر نتائجها عبر دورية Nature، أن لحم البقر والضأن والألبان يوجد بها عنصر غذائي، يعمل على تعزيز المناعة ومحاربة الأورام.

عنصر غذائي مهم موجود في اللحوم والألبان

ووفقا لاستنتاجات الدراسة، فإن هناك نوعا من الأحماض الدهنية في الألبان، يسهل الحصول عليه من الأطعمة، ويطلق عليه حمض Trans-vaccenic (TVA)، يحمي من الأورام والخلايا السرطانية.

ومريض السرطان، الذي لديه مستويات أعلى من TVA الاكثر انتشارا في الدم كانت استجابته أفضل للعلاج المناعي، وهذا الحمض يكون له مكمل غذائي لاتكمال العلاجات السريرية للأمراض. 

ويشير الدكتور جينغ تشين، أستاذ الطب بجامعة شيكاغو وأحد كبار معدي الدراسة الجديدة، إلى أن الدراسات تعمل على محاولة فك التشابك بين النظام الغذائي وصحة الجسم، حيث أنه من الصعب فهم الأسباب وراء هذا.

ويوضح أنه وجدت مادة بعد البحث والدراسات تعزز المناعة المضادة للورم عن طريق تنشيط مسار مناعي مهم، وحسب النتائج على القوارض التي كانت تتبع نظاما غنيا بحمض Trans-vaccenic، تقلل من الورم في الجلد والقولون، مقارنة بمن تمت تغذيتهم بأنواع أخرى من الأطعمة.

وعن الآلية التي يساعد بها TVA الخلايا المناعية على القضاء على السرطان، قال الباحثون، إنه يقوم بتعطيل الروتين الموجود على سطح الخلية ويطلق عليه GPR43 وبدوره يقوم بتنشيط عملية إشارات الخلية المعروفة باسم مسار CREB، والمعروف بضمان وظيفة نمو الخلايا وبقائها.

وبعد إجراء تحليل للمرضى المأخوذ عيناتهم والذين يخضعون لعلاج مناعي لسرطان الغدد، تبين أن من لديهم ستويات أعلى من TVA لديهم استجابة أفضل لمن لديهم مستويات أقل، فضلا عن القيام باختبار خطوط خلايا سرطان الدم (مزروعة في المختبر ولهل خلية أصل واحدة)، ووجدوا أن TVA يعمل على تعزيز العلاج المناعي في القضاء على سرطان الدم.

وحسب الدراسة، فإن تناول منتجات الألبان ولحوم الأبقار بكثافة يضر بالصحة لذا يجب عدم الإفراط تناول الكمية المناسبة، فضلا عن أنه يمكن استخدام TVA كمكمل غذائي وهذا بغرض المساعدة في علاج السرطان.