الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل للكحول تأثير سلبي على الدماغ؟.. يتسبب في كوارث صحية خطيرة

السبت 25/نوفمبر/2023 - 04:00 م
ادمان الكحول
ادمان الكحول


قال الدكتور سيرغي خاريتونوف، عالم البيولوجيا الجزيئية، إن الكحول له تأثير سلبي على الجسم ويسبب العديد من المشكلات في الجسم، حيث إن الكحول مادة تسبب الإدمان، ولا يستطيع المدمن الاستغناء عنها في حالة لأنها تجعله يهرب من الواقع الذي يعيشه وتخلصه من التوتر  والضغوط التي يتعرض لها في حياته لمدة قصيرة.

هل الكحول له تأثير سلبي على الدماغ؟

وأوضح أنه في حالة تناول الكحوليات يتم الضغط على الجهاز العصبي، ويحدث تدهور في الحالة المزاجية ويشعر الشخص بالاكتئاب والتوتر ويجعله أكثر عدوانية، كما يؤثر سلبا على التفكير والسلوك، فضلا عن أن له تأثير سلبي على قشرة الدماغ، ويتسبب هذا في التأثير السلبي على الرؤية والسمع، والدماغ يبدأ في فك الرموز بطريقة خاطئة ممما يحدث تشوها في تركيز الشخص ويتصور العالم الخارجي بشكل خاطئ.

وشرح أن الكحول الأثيلي يعمل على تدمير أغشية الخلايا والبنية الداخلية للخلايا، بجانب غناه بالسعرات الحرارية، والذي يحتوي على جم منه فقط على 7 سعرات حرارية، والخطورة تكمن في تراكم الكربوهيدرات والدهون التي يتناولها الشخص مع الكحول في الجسم والتي تسبب زيادة الوزن والسمنة.

مراحل إدمان الكحول

وتتكون مراحل إدمان الكحول هي (العقلية والجسدية والنهائية)، ويشرح عالم البيولوجيا الجزيئية، أن الشخصية تتفكك ويحدث تغيرات في أعضاء الجسم الداخلية ويتسبب تلف في الكبد، وتغيرات في الجهاز الهضمي، والتعرض لنوبات قلبية وجلطات في الدماغ، والإصابة بالشلل، كما أن التشخيص يكون في المرحلة الاخيرة، وهي بعد 15 ل 20 عاما من تناول المشروبات الكحولية.

مخاطر إدمان الكحول 

وتراكم الكحوليات يوميا، يشكل عبئا وخطورة على الكبد والكلى والبنكرياس، ومع مرور الوقت وتناول الكحول يكون الكبد غير قادر على معالجة الكحول، ويحدث تراكم في الإيثانول في الدم، مما يعرض الجسم للجفاف، لأنه مدر للبول، ويحدث تسمما بسرعة في الجسم.