الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قواعد تربية الأطفال الذكور.. طبيب يوجه نصائح مهمة للأمهات

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 01:30 ص
تربية الطفل الولد
تربية الطفل الولد


هناك بعض النصائح التي يضعها الأطباء ويجب أن تسير الأم عليها في حالة تربية الأطفال الذكور، حيث يجب اتباع قواعد مهمة في تربيتهم.

ويستعرض موقع «صحة 24» في السطور التالية قواعد تربية الأطفال الذكور، حيث إن هناك مجموعة من النصائح التي يوجهها استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور أشرف قاسم للأمهات عند تربية الأطفال الذكور.

قواعد تربية الأطفال الذكور

ويقول إنه يجب احتضان الأطفال الذكور ومشاركتهم في اللعب والتحدث بالقرب منهم، وجعل هناك أحاديث بين الأم وصغيرها، ما يخلق علاقة جميلة بينها وبين صغيرها.

ويوضح أنه لا يجب منع الأطفال من اللعب بالدمية لمجرد أنه ولد، ولابد من جعله يستمتع باللعب فهو فن درامي وسيساعده في تنمية مهاراته وإدراكه.

ويقول: هناك اعتقاد سائد وخاطئ بين الأمهات، حيث يعتقدن أن الأطفال الذكور لا يجب أن يرتدوا ألوانا فاتحة اللون، فلا يجب حرمان الطفل من ارتداء الملابس المبهجة لمجرد كونه ولد، بجانب جعله يشارك في أمور المنزل فهو سيكون أبا في المستقبل وزوجا ولابد من أن يشارك ويتعلم أسلوب المشاركة، فضلا عن الابتعاد عن مقولة «الولد ميعيطش»، مشيرا إلى أنه لابد أن يبكي ويعبر عن ما بداخله من مشاعر لكي لا يتعرض للكبت والضغوط في وقت صغير.

ويؤكد أن أكثر مشكلة تقع فيها الأمهات هي الصوت العالي لرغبتها في تنفيذ طفلها طلبا ما وتظل ترفع صوتها لحين تلبية الطلب، موضحا أن هذا لا يجدي نفعا فلا تجعليه يستمع للصوت المرتفع لأن هذا يؤثر بالسلب عليه ويصل به الأمر للعند والعصبية الزائدة، فيجب التحدث معه بهدوء ووعي وأدركي أن الطفل يفهم جيدا ما تقوليه وينصت للحديث الهادئ بأساليب مختلفة وينفر من الصوت العال.