الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فعّال ولا يتطلب وقتًا لإجرائه.. ما هو تبييض الأسنان بالزوم وما آثاره الجانبية؟

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 04:00 م
ما هو تبييض الاسنان
ما هو تبييض الاسنان بالزوم؟


ما هو تبييض الاسنان بالزوم؟.. تبييض الأسنان بالزوم هو أحد الطرق الشائعة لتبييض الأسنان؛ كونه لا يتطلب وقتًا لإجرائه، كما أنّه فعّال بالنسبة لمعظم الأشخاص.

ما هو تبييض الأسنان بالزوم؟

ويقول الدكتور مجدي بحيري، استشاري الاسنان ان تبييض الأسنان بالزوم من الطرق الأكثر استخدامًا في العالم؛ إذ يعمل على تفتيح لون طبقة المينا وعاج الأسنان الغامقة، أو تلك التي تحتوي على بقع وتصبغات ناتجة عن شرب القهوة، أو الشاي، أو المشروبات الغازية، أو التدخين، أو نتيجةً لتقدم عمر السن.

الآثار الجانبية لتبييض الأسنان بالزوم

وعن الآثار الجانبية لتبييض الأسنان بالزوم، يقول الاستشاري ان حساسية الأسنان تُعد من أهم الآثار الجانبية التي تنتج عن معظم إجراءات تبييض الأسنان.

كم يستمر تبييض الأسنان بالزوم؟

وعن مدة استمرار تبييض الأسنان بالزوم، فمن الممكن أن تستمر نتائج تبييض الأسنان بالزوم من سنة إلى أربع سنوات، ولكن تعتمد المدة على عادات الشخص اليومية، فإذا كان الشخص مدخنًا، أو يتناول الأطعمة التي تعمل على تصبّغ الأسنان فإن المدة ستقل، ويعود السبب في ذلك إلى أن جميع هذه الأمور تُسبب تلفًا لتبييض الأسنان.

أي الفئات يناسبها تبييض الأسنان بالزوم؟

وعن الفئات التى يناسبها تبييض الأسنان بالزوم، يقول الدكتور مجدي بحيري انهم الأشخاص الذين يمتلكون أسنانًا صحية، ولكنها تبدو بلون أصفر إلى حدٍ ما، شريطة ألّا يعاني الشخص من حساسية الأسنان أو اللثة، أو الحساسية تجاه البيروكسيد وهو المادة المستخدمة فى التبييض بالزوم، وألّا تكون المرأة حاملًا أو مرضعة.

تبييض الأسنان بالزوم من الطرق الأكثر استخدامًا في العالم

خطوات تبييض الأسنان بالزوم

ويتم تبييض الأسنان بالزوم من الخطوات الآتية:

  • انه لابد من تنظيف الأسنان بانتظام قبل إجراء جلسة تبييض الأسنان بالزوم.
  • يُحضّر الطبيب الشخص الذي سيُجرى له تبييض الأسنان من خلال تغطية الشفتين واللثة، وترك الأسنان مكشوفة.
  • يضع الطبيب جل التبييض الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين على الأسنان، إضافةً إلى استخدامه ضوء الجهاز الخاص بالتبييض؛ حيث يعمل الضوء على اختراق الأسنان، وتفتيت البقع الموجودة على الأسنان، وتغيير لونها، ويبقى الجيل على الأسنان لمدة ربع ساعة أثناء تنشيط وتسليط الضوء عليها، والجل يوضع على الأسنان ثلاثة مرات، وفي كل مرة يبقى عليها لمدة ربع ساعة، ليصل إجمالي علاج التبييض بالزوم إلى ساعة الا ربع، وبالتالي فإن إجراء تبييض الأسنان بالزوم لا يستغرق أكثر من ساعة واحدة.