الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات أمراض الجهاز التنفسي بسبب تلوث الهواء.. بينها السعال المستمر

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 06:30 م
امراض الجهاز التنفسي
امراض الجهاز التنفسي


قال الدكتور مادو سودهان استشاري أول الأنف والأذن والحنجرة في بريستين كير بالهند، إن هناك مجموعة من العلامات التي تؤدي لأمراض الجهاز التنفسي والتي تستدعي الفحص، وخاصة في ظل التعرض لملوثات الهواء.

وعن علامات أمراض الجهاز التنفسي التي تستدعي الفحص والانتباه لها جيدا لاستشارة الطبيب والتخلص من المخاطر الناتجة عنها، كشف أن من أبرز الأعراض الإصابة ب​السعال المستمر، وضيق في التنفس وتهيج الجهاز التنفسي وزيادة المخاط.

وأشار إلى أنه يتعرض الشخص لضيق تنفسي حاد نتيجة التعرض للملوثات، خاصة أثناء الأنشطة اليومية، حيث إن الجهاز التنفسي يبذل قصارى جهده لتلبية احتياجات الجسم من الأكسجين، مما يؤدي لاستنشاق الهواء الضار والذي يؤثر على الصحة ويعرض لأمراض الجهاز التنفسي.

علامات أمراض الجهاز التنفسي التي تستدعي الفحص

ويشير إلى أنه يحدث صفير وضيق الصدر، ويؤدي ذلك لانقباض في مجرى الهواء وحدوث التهابات، مما يعرض الشخض للإصابة بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن.

ويوضح أن التعرض لتلوث الهواء يؤدي لضعف في الجهاز المناعي ويعرض الشخص لسهولة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وفي حالة التعرض لزيادة وتكرار في الاتهابات هي علامة تحذير خطيرة للإصابة.

وكشف: يتعرض الشخص للتعب والضعف​، حيث إن التعرض لملوثات الهواء بكثافة يسبب تعبا وضعفا، ويبذل الجسم قصارى جهده للتعامل مع تأثير ملوثات الهواء، حيث يتسبب هذا في الشعور بالإرهاق.

وذكر: كما يحدث ​احتقان وتهيج للأنف ويتعرض الشخص للسيلان أو الانسداد في الأنف، حيث تتفاقم أعراض أمراض الجهاز التنفسي في مناطق انتشار ملوثات الهواء ​وأبرزها الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.