الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التدخين وتأثيره على الصحة النفسية والعقلية.. كيف يشكل ضررا خطيرا؟

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
التدخين وتأثيرة على
التدخين وتأثيرة على الصحة النفسية والعقلية


يرتبط التدخين والصحة العقلية ارتباطًا وثيقًا، حيث يلجأ العديد من الأفراد إلى التدخين كوسيلة لتخفيف التوتر، وقد يوفر التدخين إحساسًا مؤقتًا بالاسترخاء بسبب إطلاق المواد الكيميائية المحسنة للمزاج مثل الدوبامين، مما يخلق إحساسًا ممتعًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن الجانب الشعائري للتدخين وأخذ فترات راحة يمكن أن يسهم في تقليل التوتر الملحوظ، ومع ذلك، على الرغم من هذه الآثار قصيرة المدى، فإن التدخين يؤدي إلى نتائج عكسية على الصحة العقلية والرفاهية بشكل عام.

النيكوتين، المادة المسببة للإدمان الموجودة في السجائر، تعمل كمنشط يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم ويثير مشاعر القلق أو الانفعال، ومع انخفاض مستويات النيكوتين في الجسم بسبب السجائر، تظهر أعراض الانسحاب، مما يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق، مما يخلق حلقة مفرغة، علاوة على ذلك، فإن المخاطر الصحية طويلة المدى المرتبطة بالتدخين، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مخاوف التوتر والقلق بشأن سلامة الفرد.

على الرغم من أن التدخين قد يوفر تخفيفًا مؤقتًا للتوتر، إلا أنه يؤدي في النهاية إلى تفاقم الصحة العقلية ويزيد من مستويات القلق والتوتر.

إن اعتماد آليات التكيف الصحية مثل التمارين الرياضية أو تقنيات اليقظة الذهنية أو طلب المساعدة المهنية، يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الصحة العقلية مع تجنب الآثار الجانبية للتدخين.

العلاقة بين التدخين والصحة النفسية

من المؤسف أن تخفيف التوتر الناجم عن التدخين قصير الأجل، والعواقب على الصحة العقلية بعيدة المدى، تشير الأبحاث إلى أن التدخين يزيد من فرص الإصابة باضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، فهو ينشط إطلاق هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والتي يمكن أن تزيد من القلق والتوتر.

تؤدي الطبيعة الإدمانية للنيكوتين إلى حلقة مفرغة حيث يصبح الأفراد معتمدين على التدخين لتنظيم مزاجهم والتعامل مع التوتر، مما يؤدي إلى إدامة دائرة القلق والإدمان.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إدمان النيكوتين إلى زيادة التهيج والقلق عندما لا يستطيع الأفراد التدخين، مما يزيد من مستويات التوتر لديهم، وبالتالي، فإن الراحة المؤقتة الناتجة عن التدخين تطغى عليها التأثيرات السلبية طويلة المدى على الصحة العقلية.

مخاطر التدخين الخفية على الصحة العقلية

وبعيدًا عن العلاقة بين التدخين والقلق، يرتبط التدخين بالعديد من تحديات الصحة العقلية.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض مختلفة للاكتئاب، كما أن لديهم شعورًا أقل بالسعادة، كما يقل رضاهم عن الحياة بشكل عام، علاوة على ذلك، قد يضعف التدخين الوظيفة الإدراكية، ويعيق التركيز ويسهم في مشاكل الذاكرة، ويمكن لهذه الآثار الضارة على الصحة العقلية أن تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الفرد ورفاهيته بشكل عام.