الإثنين 11 ديسمبر 2023 الموافق 27 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الإفراط في التدخين والكحول يزيد من مخاطر أورام المخ

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 10:01 م
سرطان المخ
سرطان المخ


نعلم أن الإفراط في استهلاك الكحول والتدخين يشكل العديد من المخاطر، لكن هل يمكن أن يؤديا إلى شيء خطير مثل أورام المخ؟ 
عندما يتعلق الأمر بصحة الإنسان والمخ، فإن الخيارات التي نتخذها فيما يتعلق باستهلاك الكحول والتدخين؛ تلعب دورًا مهمًا، وفي السنوات الأخيرة سلطت الدراسات العلمية الضوء على ارتباط الكحول والتدخين المحتمل بزيادة خطر الإصابة بـ أورام المخ.

أورام المخ

أورام الدماغ هي نمو غير طبيعي للخلايا داخل الدماغ أو الأنسجة المحيطة به. كما تحدث موقع Health Shots مع البروفيسور كاميشوار براساد، مدير قسم الأعصاب بمستشفى فورتيس، أوضح أن أورام الدماغ يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين: أولية، تنشأ داخل الدماغ (المعروفة بأسم ورم الدماغ الجديد). أو ثانوي، ينتشر من أجزاء أخرى من الجسم.

وأوضح البروفيسور براساد، أن الأورام التي تنشأ في الدماغ عادة ما تبقى محصورة داخل الجمجمة، ولا تنتشر عادة إلى مناطق أخرى. ومع ذلك، هناك أورام تبدأ في مكان آخر، مثل الرئتين أو الثديين، ثم تنتشر إلى الدماغ. وتسمى هذه الأورام النقائل الدماغية. يمكن أن يكون لـ أورام الدماغ عواقب وخيمة على الوظائف الجسدية للفرد، اعتمادًا على حجمها وموقعها، حسب موقع هيلس شوتس.

هل يؤثر تناول الكحول على المخ؟

على عكس التدخين، فإن الإفراط في استهلاك الكحول ليس عامل خطر مباشرا لتطور ورم الدماغ الجديد. يقول الدكتور براساد: "ومع ذلك، في الحالات التي تتطور فيها أورام الكبد بسبب تليف الكبد المرتبط بالكحول، يمكن أن تنتشر إلى الدماغ وتسبب أعراض ورم في المخ". ولكن كقاعدة عامة، فإن استهلاك الكحول في حد ذاته ليس سببًا مباشرًا لأورام الدماغ الجديدة.
في حين أن الآليات الدقيقة وراء تأثير الكحول على تطور ورم الدماغ لم يتم فهمها بشكل كامل بعد، فقد تم اقتراح عدة فرضيات:
• تلف الحمض النووي والطفرات: يمكن أن تسبب مستقلبات الكحول تلف الحمض النووي والطفرات، مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي للخلايا. يمكن أن تساهم هذه العملية في تطور أورام المخ.
• ضعف جهاز المناعة: يؤدي تناول الكحول المزمن إلى ضعف جهاز المناعة، مما يضعف قدرته على التعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها وقد تزيد من خطر تكوين ورم المخ.

وأوضح الدكتور براساد أن تدخين التبغ يمكن أن يؤدي إلى أورام المخ:

• التدخين وورم المخ النقيلي
يقول الدكتور براساد: "التدخين هو سبب معروف لسرطان الرئة، وسرطان الرئة لديه ميل للانتشار إلى الدماغ". عندما تنتشر خلايا سرطان الرئة إلى الدماغ، يمكن أن تسبب أعراض مثل الصداع والقيء والنوبات. وهذا الارتباط بين الأورام التي تنشأ في مكان آخر والتي تهاجر إلى الدماغ قوي، مما يعمل على ورم الدماغ.