الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الموز والنعناع أبرزها.. أطعمة تساعد على تقليل الانتفاخ

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 09:00 ص
أطعمة لتقليل الانتفاخ
أطعمة لتقليل الانتفاخ


الأطعمة التي تساعدك على تخفيف الانتفاخ

الانتفاخ من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الناس يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في البطن ويحدث ذلك بسبب عدم قدرة على المعدة على هضم الطعام، ولكن هناك أطعمة يمكن تناولها تساعد على تخفيف الانتفاخ فيما يلي نستعرض أبرزها وفق موقع ويب ميديا

أطعمة تساعد على تخفيف الانتفاخ

الافوكادو 

يُعد الافوكادو من الأطعمة المليئة بالبوتاسيوم. يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم للتحكم في مستويات الصوديوم، والذي بدوره يتحكم في كمية الماء التي تمسك بها. كلما كان هذا النظام يعمل بشكل أفضل، قل الانتفاخ لديك.

موز

يقدم الموز لكمة من البوتاسيوم. أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن الموز قبل كل وجبة كان لديهن انتفاخ أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. يعتقد الخبراء أن السبب في ذلك هو أنها توفر بكتيريا معينة في الأمعاء تساعد على تهدئة إنتاج الغاز في البطن.

كرفس

قم بطحن بعض الكرفس لتعزيز الترطيب لتحريك عملية الهضم. كمكافأة، يوفر الكرفس أيضًا بعض مركبات الفلافونويد (جزيئات نباتية صغيرة) التي تقلل الالتهاب في الجسم، بما في ذلك في الأمعاء.

كُركُم

تحتوي هذه التوابل التي تعطي الكاري لونه الأصفر على كمية جيدة من مركب الكركمين. تشير الدراسات إلى أن الكركمين يمكن أن يروض أعراض القولون العصبي، ويخفف الانزعاج، وينظم الجهاز الهضمي، ويقلل الانتفاخ.

النعناع

تشير الدراسات إلى أن كبسولات النعناع يمكن أن تساعد في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي. وهذا يساعد على دفع الغازات من خلال تخفيف انتفاخ المعدة. يمكن أن يكون لشاي النعناع نفس التأثير المهدئ.

زنجبيل

الزنجبيل ذو المذاق الحار يجعل عصارتك تتدفق. وهذا يساعد على عملية الهضم ويساعد على إفراغ معدتك بشكل أسرع، مما يمنع الانتفاخ.

نبات الهليون

يُعرف الهليون بأنه يجعل بولك كريه الرائحة، وهو مصدر جيد للإينولين، وهو ألياف غير قابلة للذوبان تغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك وتساعد في الحفاظ على انتظامك.

الشمرة

تحتوي هذه الخضروات الجذرية وبذورها على مركب يعمل على استرخاء التشنجات في الجهاز الهضمي. مع عدد أقل من التشنجات، يمكن للغازات أن تمر عبر أمعائك بسهولة أكبر حتى لا يتراكم الانتفاخ.

طماطم

النظام الغذائي الذي يتضمن الطماطم سوف يزودك بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يعمل كمضاد للالتهابات في جميع أنحاء الجسم. الطماطم مليئة أيضًا بالبوتاسيوم، مما يقلل من مستويات الصوديوم المسبب للانتفاخ في الجسم.

الكفير

تقول بعض الدراسات أن شرب الكفير، وهو مشروب يشبه الزبادي المخمر، يزيل غازات المعدة بنسبة تصل إلى 70٪. يساعد الكفير على تكسير السكر الموجود في الحليب والذي يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والألم.