الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تنميل أصابع القدمين.. احذر التعرض للبرد

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 02:00 م
أسباب تنميل أصابع
أسباب تنميل أصابع القدمين


أسباب تنميل أصابع القدمين.. بشعر بعض الناس مع دخول فصل الشتاء وبرودة الجو، بوجود تنميل فى الاقدام وفقدان القدرة على الاحساس بهما.

أسباب تنميل أصابع القدمين

ويؤكد الدكتور خلدون الحواراني، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية والتخسيس الموضعي ان تنميل أصابع القدم بشكل عام ينجم عن حالات تؤثر على الأعصاب أو الأوعية الدموية المغذية للقدم، وتتراوح من الطفيفة إلى الشديدة، وتشمل تلك الأسباب:

التعرض للبرد، حيث يمكن أن يؤدي الخروج في الطقس البارد، خاصة حال تبلل القدمين، إلى تنميل أصابع القدم، وهو ما قد يتحول للإصابة بـ" قضمة الصقيع" حال التعرض للبرودة الشديدة، وتتطلب تلك الحالة تدفئة القدمين، حتى لا تسبب تلفًا دائمًا للأنسجة حال إهمالها. 

المشي حافي القدمين على أرضية باردة، كما يمكن أن يؤدي المشي حافي القدمين على أرضية باردة إلى خدر مؤقت ينتهي بتدفئة أصابع القدم.

ارتداء أحذية ضيقة، حيث تمثل الأحذية الضيقة سببًا محتملًا لخدر أصابع القدم، حيث يمكن أن يؤدي ارتدائها إلى إعاقة وصول الدورة الدموية لأصابع القدم، ما قد يسبب الشعور بالتنميل.

يمكن أن يؤدي الخروج في الطقس البارد إلى تنميل أصابع القدم

ما هو سبب تنميل اطراف اصابع القدم؟

وايضا تعد ممارسة تمارين مجهدة، من الامور المسببة لتنميل اطراف اصابع القدم، حيث يمكن أن يتسبب الجري أو المشي لفترات طويلة في حدوث تنميل مؤقت في أصابع القدم، وهو ما يعني انتهائه بعد التوقف عن ممارسة التمرين.

ظاهرة رينود، وتحدث ظاهرة رينود عندما تستجيب الأوعية الدموية بشدة للبرد أو التوتر، وعادة ما تؤثر تلك الحالة على الأوعية الموجودة في أصابع اليدين والقدمين مسببة خدرها وتنميلها، وتغيير لون الجلد للأزرق، وتساعد تدفئة الجسم على علاج الأعراض، أما في الحالات الشديدة، قد يحتاج المصاب إلى دواء يصفه الطبيب المختص.

الأورام، حيث تحدث الإصابة بالأورام حال ارتداء أحذية ضيقة تدفع إصبع القدم الكبير إلى الداخل، ما قد يسبب تشوه العظام بمرور الوقت، وظهور نتوء عظمي ينمو عند قاعدة إصبع القدم الكبير، وهو ما يؤدي للتنميل حال ارتداء أحذية ضيقة مجددًا، لذا، يجب على الشخص المصاب بورم أن يرتدي أحذية مناسبة لقدمه من حيث العرض والحجم.

كسر إصبع القدم، فقد يسبب كسر إصبع القدم الناتج عن التعرض لحادث الاصطدام بجسم صلب تنميلًا في تلك المنطقة، ويتطلب ذلك زيارة الطبيب المختص لعلاج الكسر بشكل صحيح.

تنميل أصابع القدم لمرضى السكري

ويعد داء السكري من ابرز الامور المسببة لتنميل اصابع القدم، حيث يعتبر اعتلال الأعصاب السكري ضمن مضاعفات مرض السكري، وقد يحدث عندما يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب، ما يؤدي إلى تنميل أصابع القدم، لذا، يجب على مرضى السكري فحص أقدامهم يوميًا، والسيطرة على نسبة السكر في الدم باتلاع النصائح الطبية، مع تجنب المشي حاف القدمين وارتداء أحذية مناسبة.

التصلب المتعدد، حيث يسبب ذلك المرض بعض الأعراض، من بينها تنميل أجزاء مختلفة من الجسم كالقدمين، ويجب على الشخص مراجعة الطبيب للحصول على العلاج الصحيح حال معاناته من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.