الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب صحية عند النساء تؤدي لأمراض اللثة.. بينها تكيس المبايض

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 03:30 م
امراض اللثة
امراض اللثة


هناك مجموعة من المشكلات الصحية عند النساء، من الممكن أن تؤدي لمشكلات في اللثة والتعرض لتآكل مينا الأسنان والالتهابات، فعليهن توخي الحذر والمتابعة والفحص الدوري المنتظم للحماية من مخاطر اللثة، وحماية الأسنان من التآكل.

أسباب صحية عند النساء تؤدي لأمراض اللثة

تقول الدكتورة كاريشما فيجان جراحة الأسنان بالهند، إن صحة الفم عند النساء تكون ناتجة من التأثر بالصحة البدنية والتعرض لمشكلات صحية، أبرزها متلازمة تكيس المبايض والإصابة بألم الدورة الشهرية وهرمونات الحمل.

وحول تغيرات متلازمة تكيس المبايض وصحة الفم، تبين أن التقلبات الهرمونية التي تحدث خلال متلازمة تكيس المبايض تتسبب في حساسية الفم والتهاب في اللثة، حيث إن أمراض اللثة أيضا تتسبب في حدوث زيادة في الخلل الهرموني لدى المرأة.

وتضيف: النساء اللاتي يعانين من تغيرات في الفم وحدوث مشاكل في اللثة والتعرض للنزيف في فترة الدورة الشهرية، كل هذا يكون مرتبطا بالإباضة، بجانب أن حدوث مشاكل في الأسنان أثناء فترة الحمل يكون نتيجة لمرور الجسم ببعض التغيرات الهرمونية والتي تعرضك لخطر الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات في الفم.

وتتابع: في حالة الشعور بالغثيان صباحا، تحدث الحموضة وتعرض الأسنان للتآكل، بجانب تعرض المرأة لأمراض اللثة أثناء الحمل، ولولادة في وقت مبكر عن الموعد المحدد مما يجعلها عرضة للخطر هي وصغيرها.

وتشير جراح الأسنان، إلى أن هشاشة العظام يكون لها تأثير على صحة الفم عند النساء، وتسبب هذه الحالة في انخفاض كثافة عظام الفك، مما يتسبب هذا في فقدان الأسنان ومشاكل أخرى متعلقة باللثة، حيث يجب الاستشارة الطبيبة ومراجعة الأسنان متابعة حدوث أي مشاكل بها للوقاية سريعا ولتفادي مخاطر الألم.