الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تخفيض أسعار الأطعمة الصحية يؤدي إلى زيادة الاستهلاك

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 07:00 ص
الأطعمة الصحية
الأطعمة الصحية


تناول الأطعمة الصحية له تأثير كبير على المؤشرات الصحية، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وضغط الدم، والكوليسترول في الدم والجلوكوز. 

أظهرت الأبحاث السابقة أن قرارات شراء مواد غذائية معينة تعتمد في المقام الأول على الذوق والتكلفة. في الولايات المتحدة، 12% و10% فقط من البالغين يستوفون توصيات تناول الفاكهة والخضروات، على التوالي.

تكلفة الأطعمة الغذائية الصحية

نظرًا لأن القدرة على تحمل تكاليف المواد الغذائية تعد عاملًا مقيدًا للوفاء بالمبادئ التوجيهية المتعلقة بتناول الفواكه والخضراوات، يفترض الباحثون أن الأطعمة ذات الطاقة المنخفضة ذات الطاقة العالية والتي يمكن تحمل تكلفتها مثل الفواكه والخضروات، والتي تكون أكثر تكلفة نسبيًا من الأطعمة ذات الكثافة العالية للطاقة والأقل صحية، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعارها.

الغذاء الصحي | كل ما تود معرفته عنه وتأثيره على العيون - مجمع بطل التخصصي

لمراقبة تأثيرات التخفيض العشوائي متعدد المستويات (30%، 15%، و0%) على الفواكه والخضروات والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية على التغيرات في المدخول الغذائي.

 أجرى فريق من الباحثين من كلية إيكان للطب في جبل سيناء تجربة عشوائية محكومة تضمنت توظيف المتسوقين المنزليين الأساسيين من العديد من محلات السوبر ماركت في مدينة نيويورك.

تضمنت التجربة خط أساس مدته 8 أسابيع، وتدخلًا مدته 32 أسبوعًا، ومتابعة مدتها 16 أسبوعًا؛ تم إجراء عمليات سحب النظام الغذائي على مدار 24 ساعة خلال فترة خط الأساس وقبل نقطة منتصف التدخل. 

تم تحليل التدابير السريرية الشخصية (بما في ذلك وزن الجسم، ونسبة الدهون في الجسم، وضغط الدم، وجلوكوز المصل الصائم، والهيموجلوبين A1C، ودهون الدم في الدم) من الأسبوع 8 (نهاية خط الأساس) و24 (نقطة المنتصف). هذا التقرير عبارة عن تحليل مؤقت حتى نقطة منتصف التدخل في الأسبوع 24، حيث إن الدراسة مستمرة.

أظهرت نتائج الدراسة، التي نُشرت في 22 نوفمبر في مجلة PLOS One، أن الخصم بنسبة 30% أدى إلى زيادة كبيرة في استهلاك كل من الخضروات والصودا الدايت. 

أظهرت مجموعة الخصم 15% زيادة غير ملحوظة في استهلاك صودا الدايت ولكن لم يحدث أي تغيير بالنسبة للخضراوات. وبالتالي فإن خصم 15% قد لا يكون كافيا للتأثير على تناول الخضراوات.

وعلى عكس تناول الخضروات، لم يكن هناك أي تأثير للتخفيضات على تناول الفاكهة خلال فترة الدراسة الأولية حتى نقطة المنتصف. 

ارتبط تناول صودا الدايت عكسيا مع تناول الصودا العادية لأولئك الذين حصلوا على خصم 30٪ على صودا الدايت. لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التدابير السريرية، بما في ذلك وزن الجسم، بالنسبة للخصومات.