الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البطاطا للقلب.. تحمي الشرايين من التلف ومهمة في تنظيم الضغط

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 03:00 م
البطاطا
البطاطا


البطاطا عنصر غذائي مهم لما به من فوائد للصحة العامة، فهي غنية بالبوتاسيوم والفيتامينات وبيتا كاروتين، ويتساءل الناس حول فوائدها لصحة القلب.

ونستعرض في النقاط التالية فوائد البطاطا للصحة، حيث يوجد بها مؤشر جلايسيمي أقل من البطاطس​، وهذا يسهم بشكل كبير في تعزيز مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

هل البطاطا مفيدة لصحة القلب؟

وكشف موقع Times of India، عن الإجابة عن سؤال هل البطاطا مفيدة لصحة القلب؟، بالتأكيد هي تحتوي على عناصر غذائية تحمي القلب من المخاطر وطهيها سريع وسهل وهي وجبة خفيفة ولذيذة وغنية بالعناصر المفيدة للقلب، فهي مصدر جيد للألياف الغذائية، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. 

كما أن البطاطا تعمل على خفض مستويات الكوليسترول نتيجة لوجود بها الألياف، وهذا عن طريق الارتباط بجزيئات الكوليسترول وخروجها من الجسم مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن المفترض أن محتوى البطاطا من البوتاسيوم له دور فعال في تنظيم الضغط ومقاومة تأثيرات الصوديوم، ومن هنا تقل من خطر الضغط المرتفع.

ومن ضمن فوائد البطاطا، فهي لها فائدة للقلب لما بها من فيتامينات وخاصة فيتامين سي ومضادات للأكسدة، تساعد في حماية شرايين القلب من التلف وتقليل الالتهابات والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يوجد بها بيتا كاروتين للحماية من أمراض القلب

يوجد بها بيتا كاروتين يرجع للونها البرتقال وغنية بفيتامين أ، وبها مضادات للأكسدة، والتي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث إن الالتهاب المزمن يعتبر أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ومضادات الالتهابات الموجودة بها تقلل من الالتهاب في الجسم وتحمي من أمراض القلب المزمنة.