الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج حساسية الأسنان الأمامية.. نصائح منزلية بسيطة

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 03:00 ص
علاج حساسية الأسنان
علاج حساسية الأسنان الأمامية


علاج حساسية الأسنان الأمامية.. الكثير منا يُعاني من حساسية الأسنان الأمامية، والتي تتعدد أسبابها بين الطبيعية أو المرضية، مثل تآكل مينا الأسنان، أو انحسار اللثة، أو حتى تبييض الأسنان، ولكن يمكن عمل بعض الأمور للتخفيف منها.

علاج حساسية الأسنان الأمامية

وحسب الدكتور مجدي بحيري، استشاري الاسنان فهناك بعض النصائح المنزلية البسيطة لعلاج حساسية الأسنان، تتوقف على استمرار الألم لأن الألم إذا استمر الأمر لفترة طويلة، فيجب مراجعة طبيب الأسنان الذي قد يقترح علاجات أفضل حسب الُسبب.

معجون أسنان ضد الحساسية

احصل على معجون أسنان ضد الحساسية لاستخدامه في تنظيف أسنانك وحمايتها من الحساسية في نفس الوقت، إذ تحتوي هذه الأنواع على مركبات تثبّط الإشارات العصبية المُسببة للألم، وللحصول على أفضل نتائج، دلّك طبقة من المعجون على أسنانك الأمامية، واتركها لبضعة دقائق، ثم نظّف أسنانك كالمعتاد، وستلاحظ تحسّن في غضون بضعة أسابيع فقط.

احصل على معجون أسنان ضد الحساسية

نظّف أسنانك يوميًا 

كما يجب أن تستمر في تنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات، ومعجون مدعّم بالفلورايد، لكن تجنّب تنظيف أسنانك بقوة لأن ذلك يزيد من احتمالية كشط طبقة المينا الأمامية، أو تعرّي اللثة، وبالتالي زيادة حساسية الأسنان، وتذكّر الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانك هي من أعلى لأسفل لا بشكل جانبي.

المضمضة بغسول فم مدعّم بالفلورايد

حيث يُساعد الفلورايد على تقوية طبقا مينا الأسنان الأمامية، ويحميها من الحساسية، ولذا ينصح الخبراء باستخدام غسول فم مدعّم بالفلورايد يوميا، لكن بعد تنظيف الأسنان لا قبل ذلك.

الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الحامضة والسكريات

لأن هذه الأنواع من الأطعمة تُسبب تآكل مينا الأسنان الأمامية، وتعرّي اللثة، وحتى انكشاف العصب، وهذه الأمور جميعها تزيد من حساسية الأسنان، لذا احرص على الابتعاد عن أي نوع من الأطعمة الحامضة أو السكرية، أو يمكنك إضافتها عند تحضير وجبة الطعام، إذ يُساعد وجود أطعمة أخرى على تعادل الأحماض في الفم.

تجنّب تبييض أسنانك لفترة

حيث تُسبب المواد المبيّضة حساسية الأسنان، لذا إذا كنت تستخدم معاجين أو أدوات لتبييض الأسنان، تجنّبها لفترة حتى تتحسّن حساسية أسنانك.

معالجة صرير الأسنان 

ويزيد صرير الأسنان من مشكلة الحساسية، وبالتالي ستحتاج إلى استخدام علاجات له، والأغلبية يستخدمون واقي فم مخصص لصرير الأسنان، يوضع ليلًا أثناء النوم لحماية الأسنان.