الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء تؤثر سلبا على طول الطفل ونموه.. طبيب يحذر منها ويقدم روشتة صحية للأمهات

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 11:45 م
طول الطفل
طول الطفل


هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي تؤثر سلبا على طول الطفل ونموه، كما أنه يجب معرفة نقطة أساسية وهي أن طول الطفل يعتمد بشكل كبير على طول الأب والأم، ولكن هناك أخطاء في النمو المتأخر للطفل والتي يجب معرفتها.

وفي السطور التالية نكشف عن أخطاء تؤثر سلبا على طول الطفل ونموه، حسب ما كشفه طبيب الأطفال واستشاري طب الأطفال الدكتور أشرف قاسم.

أخطاء تؤثر سلبا على طول الطفل 

  • قلة النوم مبكرا
  • عدم تناول فيتامين د بجرعاته المحددة
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية كالسباحة
  • عدم الاهتمام بتغذية الطفل جيدا

ما يجب فعله لكي لا يتأثر نمو الطفل

وهناك بعض الأشياء التي يجب اتباعها لتفادي المخاطر وحماية طول الطفل من التأثر السلبي نتيجة لاتباع أساسيات خاطئة، وحول ما يجب فعله لكي يكتسب الطفل أكبر طول ممكن لعمره يجب النوم جيدا قبل 10 مساء لكي يدخل في مرحلة النوم العميق، ويقوم ببدء إفراز هرمون النمو بشكل جيد، نظرا لأن هرمون النمو يتم إفرازه بشكل كبير منتصف الليل.

ويجب الالتزام بجرعات فيتامين د الأساسية من الفيدروب أو بدائله حسب وصف الطبيب، وهي عبارة عن 400  وحدة دولية يوميا للأطفال من عمر يوم حتى العام الأول، أي فيما يعادل 2 نقط فيدروب يوميا، وحوالي 600 وحدة يوميا من عمر سنه وفيما بعد أي فيما يعادل 6 نقط فيدروب يوميا، حيث إن فيتامين د مهم جدا لنمو العظام.

ونصح بضرورة جعل الطفل يمارس التمارين الرياضية حسب السن المناسب، والسباحة والجمباز وكرة السلة مهمة للطفل ويحصل على الطول المناسب، كما يجب الاهتمام بالتغذية المفيدة من أجل بناء العضلات، كما نصح بضرورة إعطاء الطفل البيض والمكسرات والزبادي والموز.