السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور بقع بيضاء على أطراف اللسان.. القلاع الفموي أبرزها

السبت 02/ديسمبر/2023 - 11:00 ص
أسباب ظهور بقع بيضاء
أسباب ظهور بقع بيضاء على أطراف اللسان


أسباب ظهور بقع بيضاء على أطراف اللسان.. ظهور بعض البقع أو النتوءات أو النقاط في الفم أو اللّسان أمر في العادة غير ضار، لكن في بعض الأحيان قد تكون وسيلة لتوضيح بعض المعلومات حول الصحة العامة.

أسباب ظهور بقع بيضاء على أطراف اللسان

وتقول الدكتورة فاتن الجنابي، اخصائي الاسنان أن من أسباب ظهور بقع بيضاء على أطراف اللسان هو ما يأتي:

تعرّض اللسان للإصابة يسبب بقعا بيضاء على أطراف اللسان

إذ قد يكون أحد الأسباب البسيطة لظهور البقع البيضاء على أطراف اللسان هو تعرّضه لإصابةٍ ما، وتظهر عادةً هذه البقع بشكل واضح بعد فترة من التعرّض للإصابة، ولكن إذا استمرت البقع بالظهور ولم تلتئم بعد فترة طويلة، فقد يكون سبب ظهورها ناتجًا عن أسباب أخرى كالعدوى الفطرية مثلًا.

عدوى القلاع الفموي تسبب بقعا بيضاء على أطراف اللسان 

وهى عدوى فطرية، تُعرف أيضًا باسم السّلاق الفموي، وتحدث نتيجةً لفرط نمو الخميرة الموجودة طبيعيًا في الفم، ويؤثر السّلاق الفموي في كل من الفم والأسنان، ويتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض منها بقع أو نتوءات أو نقاط بيضاء تظهر على السطح الداخلي للفم، والشعور بطعم سيء في الفم، والشعور بألم داخل الفم، وظهور بقعة حمراء ملتهبة تحت البقعة البيضاء الموجودة على اللسان في حال كشطها.

في بعض الأحيان قد تكون وسيلة لتوضيح بعض المعلومات حول الصحة العامة

القُروح الفمويّة تسبب بقعا بيضاء على أطراف اللسان

وتظهر القروح على شكل بقع بيضاء على اللسان، تُحاط بهالة حمراء وملتهبة تتسبب في الشعور بألم في مكانها، وقد تظهر على شكل بقعة واحدة أو مجموعة من البقع، ولا يزال السبب وراء حدوثها غير معروف.

الحزاز المسطح الفموي يسبب بقعا بيضاء على أطراف اللسان

ويُعد الحزاز المسطح الفموي من أمراض الفم الالتهابية المزمنة الناتجة عن وجود اضطراب في الجهاز المناعي، ومن الجدير بالذكر أن الحزاز المسطح الفموي لا يُمكنه الانتقال من شخص لآخر.

الطلاوة المشعرة تسبب بقعا بيضاء على أطراف اللسان

وترتبط الإصابة بالطلاوة المشعرة بالإصابة بفيروس إبشتاين بار، وعادةً ما تحدث الطلاوة المشعرة للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ويتغير شكل اللسان في هذه الحالة نتيجةً لفرط نمو الحليمات الموجودة عليه وتراكم البكتيريا عليها، مما يتسبب في جعل اللسان يبدو مشعرًا، ومن أعراض الطلاوة المشعرة ظهور بقع بيضاء على اللسان، أو ظهور اللسان كاملًا باللون الأبيض.