الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة احذر تناولها معا.. بينها البطاطس مع اللحم

السبت 02/ديسمبر/2023 - 05:00 م
الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي


هناك مجموعة من العناصر الغذائية التي يتناولها كثيرون معا؛ ولكن تفقد قيمتها الغذائية وتسبب مشكلة في الهضم ومشاكل صحية أخرى، حيث لا يجب جمع العناصر التي سيتم ذكرها معا لتفادي مشكلات الهضم، والانتفاخ والإمساك أو الإسهال، وفق ما جاء في Health Shots.

ويفضل البعض تناول أكلات معينة معا ولكن تأثيرها على الجهاز الهضمي يكون غير جيد على سبيل المثال البطاطس واللحوم، حيث اعتاد الناس على تناول اللحم بالبطاطس ولكنها تسبب انتفاخا وانزعاجا في المعدة ومشكلة في الهضم وغيرها من الأطعمة التي لا يجب خلطهما معا على الرغم من استمتاع الناس بمذاقها.

عناصر غذائية تسبب مشاكل في الهضم

وعن أبرز العناصر الغذائية التي لا يجب جمعها معا، لكي لا تحدث مشكلة في الجهاز الهضمي والإسهال والانتفاخ ما يلي:-

البطاطس واللحم

تسبب البطاطس مع اللحوم والعيش بطئا في عملية الهضم بجانب شعور بألم في المعدة، حيث يشعر الشخص بعد تناول هذه الوجبة بثقل في المعدة.

السكريات والمقليات

وفي حالة الجمع بين السكريات والمقليات تحدث مشكلة في الهضم، فلا يجب الجمع بين الأطعمة التي يوجد بها نسبة من الدهون وبين الأطعمة التي يوجد بها نسبة عالية من السكر فيحدث ارتفاع في الطاقة ومشكلة في الهضم.

الفواكه الحمضية ومنتجات الألبان

الفواكه الحمضية مع منتجات الألبان تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، والبرتقال والأناناس من أكثر أنواع الفواكه التي تتداخل مع الألبان وتحدث انتفاخا وإمساكا وألما شديدا في الجهاز الهضمي والشعور بالإسهال.

الفواكه الحمضيات والقهوة

لا يجب تناول القهوة بعد الحمضيات، حيث يفضل الانتظار وقتا كافيا لكي لا تتعرض لمشكلة في الجهاز الهضمي وتتعرض لارتجاع في المعدة، حيث ينصح الأطباء بتوفير وقت كاف بين الفاكهة والقهوة لتعزيز عملية الهضم.