الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البيض النيئ مفيد؟.. طبيب يحذر

السبت 02/ديسمبر/2023 - 01:00 ص
هل البيض النيئ مفيد؟
هل البيض النيئ مفيد؟


هل البيض النيئ مفيد؟..  يشيع بين بعض الناس أنّ تناول البيض النيئ مفيد، لكنّ الحقيقة تقول إنه ينطوي على بعض المخاطر الصحيّة، ومن أهمّها التعرّض للعدوى الناجمة عن بكتيريا السالمونيلا.

هل البيض النيئ مفيد؟

ويقول الدكتور أمير زخارى ‏استشاري جراحة النساء والتوليد‏، إنه قد يكون من الصعب امتصاص بعض العناصر الغذائية من البيض في حال تناوله نيئًا، أما عند طبخه يستطيع الجسم امتصاص هذه العناصر بسهولةٍ أكبر.

متى يمكن إعطاء البيض للأطفال؟

البيض من أكثر الأطعمة التي من الممكن أن تُسبب الحساسية للأطفال، إلّا أنّ الخبراء يعتقدون أنّ تقديم البيض للأطفال في عُمر مُبكرٍ يمكن أن يسهم في تقليل خطر إصابتهم بحساسية البيض؛ ويُنصح عند تقديم الأطعمة التي يمكنها التسبب بالحساسية عند الأطفال -كالبيض- بالبدء بعد أن يتجاوز عمر الطفل 6 أشهر، بإعطائه كميّةً صغيرةً فقط، مع التأكيد على تقديمه وحده دون أي طعامٍ آخر جديد؛ حتى تكون الأم قادرةً على اكتشاف سبب حدوث أيّ ردٍ فعلٍ تحسسي في حال إصابة الطفل به.

قد يكون من الصعب امتصاص بعض العناصر الغذائية من البيض في حال تناوله نيئًا

أيهما أفضل للإنسان الصفار أم البياض؟

ويجيب الدكتور أمير زخاري بأن بياض البيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تشكل أهمية كبيرة للصحة العامة، ومنها ما يلي:

  • البروتينات سهلة الهضم.
  • والأحماض الأمينية المسئولة عن تكوين عضلات الجسم.

أما صفار البيض فيحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للإنسان، التى منها:

  • فيتامين أ.
  • الكوليسترول المفيد للجسم.
  • المعادن، مثل الحديد والزنك.

ومن الأفضل تناول صفار البيض، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان مقارنة ببياض البيض، ولان صفار البيض واحدًا من أغنى مصادر الكوليسترول الغذائي بين جميع الأطعمة التي يتم استهلاكها بشكل شائع، بنحو 186 مليجرام بالبيضة الواحدة، فيجب عدم الإفراط في تناوله، لأن زيادة نسبة الكوليسترول بالجسم قد تسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعتبر بياض البيض الاختيار الأمثل لممارسي التمارين الرياضية، لاحتوائه على العناصر اللازمة لبناء العضلات، ومنها البروتينات.

أيهما أفضل لصحة الأطفال الصفار أم البياض؟

وللأطفال  يمكن تناول البيضة كاملة، للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بالبياض والصفار على حدٍ سواء، لتقوية الجهاز المناعي، مما يقلل من فرص إصابتهم بالأمراض، وبدءًا من عمر عامين فأكثر، يجب على الطفل تناول 300 جرام من الكوليسترول يوميًا، للحفاظ على معدله الطبيعي في الدم، أي بنحو بيضتين فقط، كما يجب أن يتناول الطفل الذي يتراوح عمره ما بين 8 أشهر إلى عام، البيض من 3 إلى 4 مرات فقط أسبوعيًا.