الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمنع فيتامين د كسور العظام لدى الأطفال؟.. دراسة تكشف نتيجة صادمة

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 11:30 م
هل يمنع فيتامين د
هل يمنع فيتامين د كسور العظام لدى الأطفال؟


هل يمنع فيتامين د كسور العظام لدى الأطفال؟.. يعد فيتامين د أكثر الفيتامينات الهامة لصحة العظام والأسنان، ويتم الحصول عليه من تعرض الجلد لأشعة الشمس، وهو قابل للذوبان في الدهون، كما يوجد فى عدد صغير في الأطعمة، وتتأثر صحة الجسم عند نقصه. 

هل يمنع فيتامين د كسور العظام لدى الأطفال؟

وجدت دراسة سريرية أجرتها جامعة كوين ماري في لندن، وكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، ونُشرت في مجلة «لانسيت ديابيت» أن مكملات فيتامين د، لا تزيد من قوة العظام أو تمنع كسور العظام لدى الأطفال الذين يعانون من نقص الفيتامين.

والدراسة تعد أكبر تجربة سريرية على مكملات فيتامين د، أجريت على الإطلاق على مدار ثلاث سنوات؛ حيث تلقى 8851 طفلًا أعمارهم بين 6 و13 عامًا، جرعة أسبوعية عن طريق الفم من مكملات فيتامين د، وكان 95.5% من المشاركين يعانون من نقص فيتامين د، ومع ذلك، لم يكن لها أي تأثير على خطر الكسر أو على قوة العظام، التي تم قياسها في مجموعة فرعية من 1438 مشاركًا باستخدام الموجات فوق الصوتية الكمية.

ويرجع سبب ضعف العظام إلى نقص في مستوى الكالسيوم والفُسفور أو فيتامين "د"، وهذا من الممكن أن يسبب كسورا في العظام، ولذلك فالفحوصات الدورية والتحاليل الخاصة بهشاشة العظام ضرورية في حالة أمراض السكر أو الكبد أو الكلى أو أي من الأمراض اللت من الممكن أن تصيب الغدة الجار درقية.

مكملات فيتامين د، لا تزيد من قوة العظام أو تمنع كسور العظام لدى الأطفال 

اعراض نقص فيتامين د

ويُسبب نقص فيتامين د تغيرات فى المزاج، وقد لا تظهر أي أعراض لسنوات طويلة على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د،  وتتضمن العلامات التى يستوجب الانتباه لها وعلاجها:

  • الألم المزمن؛ لفيتامين د دور كبير في صحة العظام والعضلات والخلايا.
  • ضعف العضلات، خاصة إذا كان هناك تغيير في قوة العضلات.
  • هشاشة العظام أو كسور العظام المتكررة.
  • تغيرات في المزاج، فمن يعانى من نقص فيتامين د يعانى من القلق أو الاكتئاب.
  • زيادة الإرهاق، حتى مع النوم بشكل كافي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم قدرة على التحمل.
  • عقم غير مفسر.